الأربعاء، 20 يوليو 2022

شربل

تلوث التربة وأسباب تدهورها

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

تلوث التربة

إن التربة التي تعتبر مصدراً للخير والثمار، من أكثر العناصر التي يسئ الإنسان استخدامها فى هذه البيئة. فهو قاسٍ عليها لا يدرك مدى أهميتها فهي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته، وينتج عن عدم الوعي والإدراك لهذه الحقيقة إهماله لها. 

وتلوث التربة يؤدى إلى تدهورها بشكل كبير، والمواد الملوثة فى البيئة التى تتواجد بكميات كبيرة تؤدى بشكل مباشر أو غير مباشر وبتفاعلها مع غيرها من المواد الأخرى إلى الإضرار بالصحة، أو تتسبب فى حدوث خلل بالأنظمة البيئية حيث قد تتوقف تلك الأنظمة عن أداء دورها الطبيعي.

تمليح التربة والتشبع بالمياه (التطبيل)، فالاستخدام المفرط لمياه الري مع سوء الصرف الصحي يؤدي إلى الإضرار بالتربة، كما تتسبب مياه الصرف الزراعى فى مشاكل ملوحة وقلوية التربة، مما له انعكاس فى تدهور وانخفاض الانتاجية المحصولية.

وظهور مشاكل التلوث للتربة من أهمها مشاكل الملوحة والُسمية لترسيب بعض الأيونات مثل الصوديوم والكلوريد والبورون وانخفاض معدل التشرب وبعض التأثيرات الاخرى مثل زيادة أيون النترات وتقليل درجة حموضة التربة يؤثر على جوده المحاصيل.

وتعود أسباب تملح التربة الى الأساليب الزراعية الخاطئة بإضافة مياه رى تفوق حاجة المحاصيل والتى تؤدى الى رفع مستوى الماء الأرضى وبسبب نظام الصرف وغيابه فتصعد الأملاح بالخاصة الشعرية الى سطح التربة مما يسبب تملحها وبالتالى انخفاض إنتاجية المحاصيل المنزرعة.


تلوث التربة وأسباب تدهورها
تقييمات المشاركة : تلوث التربة وأسباب تدهورها 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق