الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

شربل

تطبيقات التواصل الاجتماعي, 3.2 مليار مستخدم و7 منصات رئيسية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

التواصل الاجتماعي

لم يكن العالم أكثر ارتباطاً ببعضه البعض، في أي حقبة تاريخية سابقة، كما هو الآن عبر وسائط التواصل الاجتماعي, وتشير إحصاءات عام 2019 إلى أن نحو 3.2 مليار إنسان حول العالم، أي ما يقرب من نصف التعداد العالمي، يستخدمون وسائط التواصل الاجتماعي. وهم يمثلون أغلبية من يستخدمون الإنترنت، بوجه عام، الذين يبلغ عددهم 3.8 مليار إنسان حول العالم. 

ويتوزع هؤلاء على عشرات المواقع والمنصات والتطبيقات التي تنضوي تحت سبع منصات رئيسية في العالم. وغيرت هذه الوسائط أسلوب معيشة الكثيرين، بداية من الحصول على الأخبار، ونهاية بالعلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء الذين يعيشون في مواقع جغرافية أخرى. وينتشر التواصل الاجتماعي حالياً حول العالم، وينمو على مدار كل عام، ومن المؤكد أنه باقٍ إلى المدى الطويل.

وتصل نسبة الاستخدام لوسائط التواصل الاجتماعي نحو 90 في المائة بين جيل الشباب المولود في القرن 21، بينما تقل بين كبار السن إلى نسبة 48 في المائة. ويمتلك الجيل الجديد أيضاً أكبر نسبة من الهواتف الجوالة الذكية التي تتيح استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي, وفي المتوسط، يقضي مستخدم مواقع التواصل الاجتماعي نحو ساعتين و22 دقيقة يومياً في تصفح المواقع أو المشاركة الفعلية فيها. وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة 91 في المائة يستخدمون وسائط التواصل الاجتماعي عبر الأدوات الجوالة مثل الهاتف والأجهزة اللوحية.

وهذه هي أهم سبعة مواقع للتواصل الاجتماعي تؤثر حالياً على نوعية معيشة ما يقرب من نصف سكان الأرض فيسبوك وهو أكبر شبكة اجتماعية في العالم حالياً، وأكثرها انتشاراً. وهو الأول بين الوسائط الأخرى الذي تخطى حاجز المليار مستخدم. وبالإضافة إلى التواصل مع الأهل والأصدقاء على منصة «فيسبوك»، يمكن أيضاً تسويق السلع والخدمات والمشاركة في التعليقات والفيديو.

واتساب يعمل تطبيق «واتساب» كمنصة تبادل رسائل وصور ورسوم مستقلة ملحق بها إمكانية الاتصال الهاتفي. واقتنت «فيسبوك» منصة «واتساب» في عام 2014، وهي تعمل بصفة مستقلة. وعلى الرغم من تأخر وصول «واتساب» إلى مسرح التواصل الاجتماعي، إلا أنه نجح في جذب الملايين حول العالم. وهو يمنح الأشخاص والمجموعات فرص التواصل النصي وتبادل الصور والمعلومات. وعلاوة على ذلك يوفر التطبيق أيضاً فرص التواصل عبر المكالمات الهاتفية المجانية. 

تطبيقات التواصل الاجتماعي, 3.2 مليار مستخدم و7 منصات رئيسية
تقييمات المشاركة : تطبيقات التواصل الاجتماعي, 3.2 مليار مستخدم و7 منصات رئيسية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق