السبت، 5 أغسطس 2023

شربل

انهيارات و انكسارات جماعة الإخوان تعصف بكيان الجماعة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

مقر الاخوان

على الرغم من مفصلية عام 2013 في عمر جماعة الإخوان المسلمين، وتحديداً بعد إطاحة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، في يوليو (تموز) من تلك السنة، فلا يزال التنظيم الذي صنف لاحقاً "إرهابياً" في عدد من بلدان المنطقة، تعصف به الضربات والمنعطفات التي لا تقل في حدتها، عن خسارته السيطرة على السلطة في مصر.

فمن القبض على القائم بأعمال مرشدها العام في مصر محمود عزت، أواخر أغسطس (آب) من العام الماضي، الذي صنف حينها وفق الأجهزة الأمنية المصرية بعملية "اصطياد الصقر"، نظراً إلى أهمية موقع الرجل التنظيمي وحجم المعلومات الذي كان بحوزته لاختفائه لسنوات، مروراً بمحطة التقارب بين أنقرة والقاهرة، التي اعتبرت بحسب مراقبين أنها حتماً "لن تكون في صالح قيادات الإخوان" الفارين إليها منذ 2013.

ووصولاً إلى المحطة التونسية، واهتزاز سلطة حركة النهضة أمام قرارات رئيس البلاد قيس سعيد الشهر الماضي، تتوالى انتكاسات الجماعة يوماً بعد يوم، كاشفة معها عن حجم الانقسامات والصراعات التي تعصف بأجنحة التنظيم الدولي، وفق ما تحدثت مصادرنا التي كان آخرها تعاظم الصراع بين مكتبي لندن وإسطنبول.

جماعة الإخوان الإرهابية تُعاني من انهيارات بنيوية على خلفية وفاة الرجل الأول في التنظيم، فضلًا عن أن هذه الوفاة ستُعزز حالة الانقسام بصورة أكبر ليس داخل جبهة إبراهيم منير وإنما داخل الجبهة المناوئة له والمعروفة بجبهة محمود حسين، والتي تبحث هي الأخرى عن أي هدف تحرزه بمرمى خصمها.

ستظهر دواعي الخلاف ومقدماته بعد ساعات من إعلان الوفاة وربما قبل أن يسجى جسد منير، فمن المتوقع أن تُصدر جبهة محمود حسين بيان نعي تؤكد فيه حسم الصراع لصالحها قبل أن تعلن فيه وفاة الرجل الذي سبق أن أعفته من الجماعة، وهو ما قد يثير حالة من الاحتقان داخل الجبهات المتصارعة، لأنه سيفهم على أنه تشف في الرجل.

كما أن هناك سيناريو آخر، وهو أن جبهة محمود حسين تتجاهل نبأ وفاة إبراهيم منير، وهو احتمال ضعيف، فقد يصدر بيان النعي في نفس يوم الوفاة أو بعدها بيومين أو عدة أيام، وهو ما ستعتبره الجبهة المناوئة تجاوزا في حق جبهة إبراهيم منير، وتجاوزا لتاريخ الرجل النضالي وانتمائه للجماعة المبكر وما بذله من عطاء لصالح التنظيم.

وفي كل الأحوال، فإن المعركة بين الجبهتين ستبدأ سواء مع نعي جبهة محمود حسين أو في تجاهل نعي الرجل وعدم حضور جنازته، فالصراع الحقيقي بين الجبهتين سيطفو إلى السطح أكثر بعد وفاة "منير" ما قد يكتب شهادة انهيار الجماعة.

انهيارات و انكسارات جماعة الإخوان تعصف بكيان الجماعة
تقييمات المشاركة : انهيارات و انكسارات جماعة الإخوان تعصف بكيان الجماعة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق