السبت، 29 يوليو 2023

شربل

جماعة الإخوان أصبحت عبئا على كل المجتمعات العربية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

جماعة الإخوان

تنظيم الإخوان المسلمين عفّى عليه الزمن، وما عاد صالحاً ليس بأفكاره المتكلسة ولكن برؤاه السياسية وعقم إنتاج قادته, تنظيم بات يُهذي في آخر حياته، وما تحاول إزاءه القيادة عبر بيانات هدفها تحسين الصورة أو ما تقوم به أفرع التنظيم في الأقطار المختلفة من تغيير اسمها هي مجرد محاولات بائسه، محاولة للحياة فترة أطول من تنظيم ما زال يتلقى الأوكسجين الاصطناعي في غرفة إنعاش ليس فيها أي مقومات للحياة بعدما انخفض معدله في جسد التنظيم المترامي إلى أكثر من النصف.

ان تنظيم "الإخوان" في ليبيا بدأ يشعر بأن التنظيم في مصر أصبح عبئاً يُريد التخلص منه، بعد فشله، ولهذا السبب قامت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالتخلص من ارتباطها بـ"الإخوان المسلمين" ضمن قانونها الأساسي، وإن كان ذلك غير واقعي ولكن فعلته الحركة التي خرجت من رحم التنظيم، وحدث في الأردن عندما قررت "جبهة العمل الإسلامي" الانتقال من مربع معاداة الدولة والعمل ضمن أجندة خارجية إلى معارضة الدولة وفق أجنده أردنية محلية ففكت إرتباطها بـ"الإخوان المسلمين"، فكان الخلاف الذي ما زال يضربها في الأردن.
 
ما جرى في الأردن تكرر في الجزائر، حتى أن مرشد "الإخوان السابع"، محمد مهدي عاكف، رفع الغطاء عن المتصارعين، فهو لم يرَ في أي منهما مَنْ يمثل "الإخوان المسلمين". الأمثلة كثيرة ولكن آخرها "إخوان" ليبيا، فهم ما زالوا يراوغون بهدف أن يسيطروا على الانتخابات البرلمانية والرئاسية نهاية السنة الحالية، بعدما فقد التنظيم شعبيته وخاب أمل الليبيون فيه، فما كان منهم إلا محاولة ارتداء ثوب جديد.
 
فقدَ "الإخوان" في ليبيا شعبيتهم وانصرف النّاس عنهم بغير رجعه، هذا ما لا يُدركه "الإخوان"، وكأن أزمة الليبيين في الاسم وليس في السياسات أو طريقة تفكير "الإخوان" وانتهازيتهم التي تغلب عقلهم السياسي. قام "الإخوان" بإصدار بيان "التخلي" ولكنهم وضعوا عليه شعار التنظيم في أعلاه، أعلنوا عن تخليهم عن الماضي في إشارة للعودة إلى العمل الدعوي والخيري، ولكنهم قالوها صراحة إن جمعيتهم سوف تُشارك في كل مناحي العمل العام، على طريقة "الإخوان" "القديمة" نفسها والتي صرفت الليبيين عنهم، فهي تقوم بإعادة تموضع بأسماء جديدة لن تسمن أو تُغني من جوع.

جماعة الإخوان أصبحت عبئا على كل المجتمعات العربية
تقييمات المشاركة : جماعة الإخوان أصبحت عبئا على كل المجتمعات العربية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق