الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020

غنى مارديني

جماعة الإخوان فى الأردن تخسر 5 مقاعد بالبرلمان الجديد..

غنى مارديني بتاريخ عدد التعليقات : 0


 العنوان الأبرز في هذه الانتخابات كان الفشل الذريع الذي منيت به جماعة الاخوان المسلمين، والذي شكل صدمة للإخوان وللمتابعين للشؤون الانتخابية، بفقدانها 7 مقاعد اذ حصدت فقط 9 مقاعد بعد أن كانت حصتها في المجلس السابق 16 مقعدا، فيما كان عدد مرشحي الجماعة 84 مرشحا بين أعضاء وحلفاء للجماعة.

أن هذه الخسارة الإخوانية رغم أنها فاجأت قيادة الإخوان ، إلا أن هذه القيادة سارعت لتصدير خطاب يتضمن مفردات من قاموس قديم متجدد، يعتمد حشد تبريرات غير موضوعية تتضمن مفردات معلبة، حول ملاحظات نقدية للقانون الانتخابي، وهو نفسه القانون التي خاضت الجماعة الانتخابات على اساسه عام 2016، وظروف كورونا وتداعيات الازمة الاقتصادية في الأردن، والتضييق على مرشحي الجماعة من قبل الحكومة خلال الحملات الانتخابية.

لم تعترف قيادة بالأسباب الحقيقية لهذا الفشل الذي جاء لأسباب من بينها: الانشقاقات التي تشهدها الجماعة منذ سنوات بحكم سيطرة تيار التشدد عليها، الإصرار على خوض الانتخابات بوجوه تقليدية يخوض بعضها الانتخابات منذ عام 1989، فضلا عن أن لفشل بهذه الانتخابات جاء محطة في مسلسل فشل متواصل للإخوان في النقابات المهنية والاتحادات الطلابية، ثم الأخطاء القاتلة لدى مسؤولي الحملات الانتخابية حول تقدير شعبية مرشحيهم دون الأخذ بالمتغيرات التي عصفت بالأردن، والفشل الذي كان عنوانا لكتلة الاصلاح الإخوانية في المجلس السابق ،حيث مررت الكتلة قرارات غير شعبية مرتبطة بالضرائب وتخفيض الأجور والرواتب.

السنوات الأربع الماضية ، شهدت غيابا للجماعة في الشارع بما في ذلك الغياب عن الحركات الشعبية، التي شهدتها المحافظات ومناصبتها العداء ومحاولة الالتفاف عليها، ويشار بهذا الخصوص الى موقف الاخوان المسلمين من اعتصامات المعلمين، التي تقودها نقابة للإخوان حضور فاعل فيها، وما تردد حول صفقة ابرمت مع الحكومة للإطاحة بحركات المعلمين.

ان خسارة الاخوان المسلمين جاءت ضمن خسارة قوى تقليدية أخرى للانتخابات وخاصة تلك التي تنتمي للأحزاب السياسية بيسارها ويمينها.

جماعة الإخوان فى الأردن تخسر 5 مقاعد بالبرلمان الجديد..
تقييمات المشاركة : جماعة الإخوان فى الأردن تخسر 5 مقاعد بالبرلمان الجديد.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق