السبت، 6 فبراير 2021

شربل

جرائم فورماجو ومصير الصومال المجهول

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

 


مازال الصومال يعاني من تداعيات حكم فورماجو و الازمات السياسية المفتعلة من حكومته و انشغال جميع القادة السياسيين و حكام الولايات على خلق حالة من الاستقرار للشعب الصومالي مما يعمل على تمزيق الشعب الصومالي بسبب التعنت الواضح  من قبل جميع الاطراف المعنية في الصومال.

و السياسات الديكتاتورية لفورماجوالتى تمتاز بعدم الشفافية التي ينتهجها في البلاد و يعاني منها الشعب الصومالي داخليا و خارجيا على جميع الاصعدة, فما زالت تبحث عائلات صومالية عن أجوبة بعد اختفاء أبنائها وهم جنود توجهوا إلى إريتريا للخضوع لتدريب عسكري وقد يكونون أرسلوا سرا للقتال في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا المجاورة.

وتنفي الحكومة الصومالية الأمر بشكل قاطع مؤكدة أنها لم ترسل أي جندي صومالي إلى تيغراي حيث شنت الحكومة الفدرالية في تشرين الثاني/نوفمبر عملية عسكرية ضد السلطات المحلية المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي والتي تحدتها.

وتثير هذه المسألة قلقا كبيرا في الصومال حيث يتصاعد الضغط على الحكومة لكشف مصير المفقودين في بلد يستعد لانتخابات أرجئت مرارا وسط توتر شديد.

الصومال دخل في فصل جديد من جرائم الاغتصاب، يرتبط بالاعتداء على الأطفال، وسط تراخ برلماني واضح, حيث حملت أسر صومالية تعرض أطفالها للاغتصاب البرلمان مسؤولية الانشغال بالأزمة السياسية المفتعلة بالبلاد، والتراخي في تمرير قانون يحاصر هذه الظاهرة. ودخل الصومال في فصل جديد من جرائم الاغتصاب، يرتبط بالاعتداء على الأطفال، وسط مزاعم برلمانية بأن قانون الجنس المطروح أمامه يخالف تعاليم الدين الإسلامي,وأمام هشاشة النظام القضائي وغياب قانون صارم، منذ تولي محمد عبدالله فرماجو رئاسة الصومال تزداد قضايا الاغتصاب أيضاً، بحسب مراقبين.
ومن ناحية اخرى أعلنت الحكومة الصومالية اليوم الجمعة عن تشكيل قوات شرطية خاصة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر للحد من ظاهرة الهجرة عبر قوارب الموت فى البحر الأبيض المتوسط, والحكومة مصرة على الحد من مخاطرة الشباب على حياتهم فى رحلات قد تنتهى بالغرق وكانت آخرها حادثة الغرق قارب مهاجرين فى البحر المتوسط، والتى أودت بحياة أكثر من 200 شاب وشابة لم تتجاوز أعمارهم فى الثلاثين من عمرهم .

وحسب المعارضة الصومالية ووسائل إعلام محلية فإن حقبة فرماجو اتسمت بتكريس الفساد المالي والإداري والعمالة لدول أجنبية والقفز على الحكم برشاوي سياسية وانتشار المحسوبية واستغلال النفوذ لمسؤولي نظامه كبارا وصغارا في مختلف مفاصل النظام و قال الرئيس الصومالي الأسبق، شيخ شريف شيخ أحمد، إن البلاد وصلت في عهد الرئيس الحالي محمد عبدالله فرماجو إلى حافة الانهيار بسبب تفاقم المشاكل السياسية والاقتصادية والأمنية في عهده.


      جرائم فورماجو ومصير الصومال المجهول
      تقييمات المشاركة : جرائم فورماجو ومصير الصومال المجهول 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

      مواضيع قد تهمك

      تعليق