الثلاثاء، 16 مارس 2021

شربل

ملك الاردن غاضب والحكومة باقية ولو شعرت بالخجل

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

أقيل وزير الصحة الاردني نذير عبيدات السبت بعد وفاة سبعة على الاقل من المرضى المصابين بفيروس كورونا داخل مستشفى حكومي بسبب انقطاع الاكسجين في مدينة السلط غرب عمان، في حادثة أثارت الرأي العام الاردني في بلد اعتاد على كثرة تغيير الحكومات والوزراء. 

وقال رئيس الوزراء الاردني الخصاونة في تصريح للصحافيين ان "الملك غاضب. وهذا الغضب اصاب الحكومة بالخجل. تمت اقالة وزير الصحة ومدير المستشفى ومدير صحة السلط وتشكيل لجنة تحقيق قصائية", واضاف ان "الحكومة تتحمل كامل المسؤولية عن هذه الحادثة الاليمة التي لا يمكن تبريرها باي حال من الاحوال".

وشهدت حكومة الخصاونة المشكلة في اكتوبر/تشرين الاول الماضي، سلسلة استقالات وتغييرات وزارية معظمها مرتبط بالإخفاق في ادارة أزمة الوباء، واخرها كان تعديلا وزاريا قبل اسبوع.
لكن ما حدث في مستشفى السلط زاد من تعالي الاصوات المطالبة باستقالة الحكومة كلها وإحالة المسؤولين عن التقصير الى القضاء.

وحضر العاهل الاردني الى مستشفى السلط السبت. وقالت وسائل اعلام محلية ان الملك عبدالله الثاني هو من طلب من وزير الصحة تقديم استقالته.
وقال عبيدات في تصريحات من مستشفى السلط  "بين الساعة السادسة والسابعة من صباح اليوم حصل نقص أكسجين في هذا المستشفى ولمدة ساعة تقريبا وهذا ربما أدى إلى وفاة ستة أشخاص".
وفي وقت لاحق، أعلن مدير المركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة الطبيب عدنان عباس إن عدد الوفيات ارتفع إلى سبع.

وقال في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية إنه "جرى تشريح اربعة جثامين لرجال وثلاثة جثامين لإناث جميعهم كانوا نزلاء داخل المستشفى ومثبتة إصابتهم بكورونا وكانوا على الأكسجين". واضاف انه "بعد التشريح وأخذ عينات من الرئتين تبين وجود علامات واضحة لنقص الأكسجين".

وقالت مصادر حكومية ان مستشفى السلط يعاني منذ افتتاحه قبل اشهر من نقص في الاجهزة والمعدات.
ويشهد الاردن ضغوطا كبيرة على قطاعه الصحي بسبب تصاعد اعداد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا
وسبق ان استقال او اقيل وزيران للداخلية ووزير للعدل بسبب التقصير الشخصي او المؤسسي في التعامل مع تداعيات وباء كورونا.

كما اجرى الخصاونة الاسبوع الماضي تعديلا وزاريا على حكومته شمل عشر حقائب وتعيين وزراء جدد ودمج وزارتين.
وكثرة تغيير الحكومات والوزراء هو من الملامح الاساسية للنظام السياسي الذي تتشكل فيه الحكومات بأمر وتكليف من العاهل الأردني. وحكومة الخصاونة هي الحكومة الـ19 في عهد الملك عبدالله الثاني الذي تولى سلطاته قبل 22 عاما.

ملك الاردن غاضب والحكومة باقية ولو شعرت بالخجل
تقييمات المشاركة : ملك الاردن غاضب والحكومة باقية ولو شعرت بالخجل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق