الخميس، 25 مارس 2021

شربل

أردوغان يطيح بالمعارضة لضمان الانتخابات التركية المقبلة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي هو ضربة موجهة لمبادئ الديمقراطية الأساسية, حيث يسعى اردوغان الى ازاحة جميع الاحزاب المعارضة في تركيا لضمان الانفراد و الفوز بالرئاسة التركية مرة اخرى, وأنه في حال أسفرت المساعي عن إغلاق الحزب فإنها ستكون خطوة محزنة ستبعد تركيا عن الاتحاد الأوروبي, وستعزز من الاتجاه الاستبدادي القائم حالياً في تركيا.

إسقاط السلطات التركية للحصانة البرلمانية عن الحقوقي والنائب (عمر فاروق جرجرلي أوغلو)، فالحكومة التركية لا تحترام حرية تعبير نواب البرلمان عن الرأي والتعددية في إطار المسؤوليات الدولية الواقعة على عاتق تركيا, والمبادئ الواردة بالدستور التركي, وضرورة عمل الأحزاب المعارضة المنتخبة بشكل حر، وشدد البيان على أن تنفيذ السلطات التركية لتهديداتها المتعلقة بحزب الشعوب الديمقراطي سيفضي إلى نتائج وخيمة في العلاقات المتوترة بالفعل بين تركيا والاتحاد الأوروبي. 

ليست فقط قمة الانحطاط الأخلاقي، بل أيضاً جريمة دستورية خطيرة, وهذه هي المرة الأولى التي يرفع خلالها حزب دعوى إغلاق ضد حزب آخر من أجل الفوز في الانتخابات, وإن الموقعين عليه شركاء في هذه الجريمة الدستورية.

فقد نظم الآلاف من الأتراك مسيرات ضخمة، السبت، رفضا لمحاولة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حظر حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد

المسيرات التي شهدت عدة مدن تركية، حولت احتفالات عيد النوروز إلى استعراض لتحدي تحرك نظام أردوغان ضد حزب "الشعوب" في خطوة تمثل ذروة حملة قمع مستمرة منذ سنوات, ورفع أحد ممثلي الادعاء الأسبوع الماضي دعوى لإغلاق الحزب بسبب صلات مزعومة بالمسلحين الأكراد، وهو ما ينفيه حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر حزب في البرلمان، ووصف الخطوة بأنها "انقلاب سياسي". 

وقال عباس مندي أحد المتظاهرين "إنهم يعرفون أن إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي لن يكون حلا، يمكنك إغلاق حزب لكن لا يمكنك إغلاق عقول الناس". 

أردوغان يطيح بالمعارضة لضمان الانتخابات التركية المقبلة
تقييمات المشاركة : أردوغان يطيح بالمعارضة لضمان الانتخابات التركية المقبلة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق