الأحد، 25 أبريل 2021

شربل

امريكا تتهم تركيا صراحة بإبادة الارمن

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

صدمة غير متوقعة لتركيا من الجانب الامريكي مؤخرا قد تعصف بالعلاقات الامريكية التركية بعد انتخاب الرئيس الامريكي جو بايدن, ففي اول قرارات دولية بشأن تركيا اعترفت الولايات المتحدة بمذابح الأرمن التي وقعت على يد السلطات العثمانية عام 1915 بأنها "إبادة جماعية"، فيما ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بما سماه "تسييس" الجدل حول الإبادة بحق الأرمن "من جانب أطراف ثالثة"، بينما وصف رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الاعتراف الأميركي بـ"اليوم المهم لكل الأرمينيين".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان للبيت الأبيض: "في هذا اليوم من كل عام، نتذكر أرواح جميع الذين راحوا ضحية الإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني، ونجدد التزامنا بمنع حدوث مثل هذه الفظائع مرة أخرى".
 
وأضاف: "ابتداءً من 24 أبريل 1915، مع اعتقال المفكرين الأرمن وقادة المجتمع في القسطنطينية من قبل السلطات العثمانية، تم ترحيل مليون ونصف المليون أرمني أو ذبحهم أو نقلهم إلى الموت في حملة إبادة".

وتابع: "نجا الشعب الأرمني وأعاد بناء مجتمعه، وعلى مدى عقود، أثرى المهاجرون الأرمن الولايات المتحدة بطرق لا حصر لها، لكنهم لم ينسوا أبداً التاريخ المأساوي الذي جلب الكثير من أسلافهم إلى شواطئنا، نحن نكرم قصتهم، نرى هذا الألم، نؤكد التاريخ، نحن لا نفعل ذلك لإلقاء اللوم ولكن لضمان عدم تكرار ما حدث".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس"، عن مسؤول أميركي رفض نشر اسمه، القول إن "اعتراف بايدن بالإبادة بحق الأرمن لا يهدف إلى تحميل تركيا المسؤولية"، وإنما إلى "تكريم الضحايا"، وفق ما نقلته رويترز عن المسؤول، الذي أكد أن "واشنطن لا تزال تعتبر أنقرة شريكا مهماً في حلف شمال الأطلسي

امريكا تتهم تركيا صراحة بإبادة الارمن
تقييمات المشاركة : امريكا تتهم تركيا صراحة بإبادة الارمن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق