الثلاثاء، 13 أبريل 2021

شربل

روسيا تحذر تركيا بشأن الموقف من الأزمة الأوكرانية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تركيا ودولًا أخرى من مغبة ما وصفه بـ”تشجيع النزعة العسكرية” في أوكرانيا, وقال لافروف عقب محادثات أجراها في القاهرة مع نظيره المصري، سامح شكري امس 12 من نيسان، “نحث جميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها، ومنها تركيا، على تحليل الوضع والتصريحات النارية دائمًا للنظام في كييف، ونحذرها من تشجيع النزعة العسكرية (في أوكرانيا)”.ولم ترد أنقرة على تصريحات لافروف حتى ساعة نشر الخبر.

حيث دخلت تركيا بقوة على خط الأزمة الأوكرانية التي تشهد تصعيداً قد يكون الأكبر منذ 2014، متأثرة بارتفاع منسوب التوتّر الأميركي ـــ الروسي، بعد دخول الرئيس الديمقراطي جو بايدن البيت الأبيض ووصفه نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ "القاتل".

وترأس إدورغان وزيلينكسي الاجتماع التاسع لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، بحضور الوزراء المختصين، واستعرضا جميع نواحي العلاقات التركية ـــ الأوكرانية التي ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

إن زيارة الرئيس الأوكراني اليوم إلى تركيا هي زيارة غير بريئة، ومن الممكن القول، إنها زيارة استفزازية، تحمل أبعاداً أبعد مما هو مقرر لها، حيث ترجح أوساط كثيرة أن هذه الزيارة لا علاقة لها بالعلاقات الثنائية التركية – الأوكرانية والبروتوكول العادي الذي يتم بين الحلفاء، بل يأتي في سياق استيراد أسلحة حربية لدعم الجيش الأوكراني، وخاصة الطائرات المسيرة من نوع “بيرقدار” التي لعبت دوراً حاسماً، في الصراع الأرميني – الأذري، وبالتالي، إذا تمت هذه الصفقة، السيناريو المتوقع قد يكون مفتوح على كافة الاحتمالات.

صفقات السلاح التركي التي تمت بين اوكرانيا و تركيا مؤخرا، فلا يجدر ان تقارن تماما بأي شكل او مضمون أمام الصواريخ الروسية المتطورة . وإذا كانت أحدث أسلحة الصواريخ الروسية مشكلة غير قابلة للحل بالنسبة لحاملات الطائرات الأمريكية، فلا داعي للحديث عن السفن الأوكرانية في الأساس.ووفقاً للخبراء "ستلحق الأسلحة التركية ضرراً أكثر من نفعها لكييف، إنهم يجازفون بتعريض نفسهم لضربة روسية قاسمة، فروسيا ستعاقب كييف على هذا الخطأ الفادح بلا شك" نظرا لأن الاسلحة التركية لا جدوى لها امام الاسلحة المتطورة الروسية.

تعمل تركيا على تسويق لنفسها على أنها واحدة من مصنعي ومصدري الصناعات العسكرية عالميا، تكشف واردات البلاد من قطع السلاح ومدخلات الإنتاج الرئيسية، أن أنقرة ليست سوى مجمع لشركات أسلحة عالمية, وبعد سنوات من كذبة الصناعات العسكرية التركية، تكشفت حقيقة تلك الصناعات بعد إعلان أوروبي تم بموجبه وقف صادرات المواد الفعالة ومدخلات الإنتاج الرئيسية في الصناعات العسكرية، التي تقول أنقرة إنها إنتاج محلي خالص. 

وقال وزير الخارجية التركي الأسبق، ياشار ياكيش، إن تركيا يجب أن تمتنع عن تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، وتتجنب التدخل في المواجهة مع روسيا في ظل تفاقم الوضع في دونباس وذلك عشية زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى اسطنبول، والتي ستجري اليوم، مؤكداً أن أنسب سياسة لتركيا فيما يتعلق بسوء التفاهم بين روسيا وأوكرانيا هي سياسة عدم التدخل، طبقاً لوكالات أنباء عالمية.

روسيا تحذر تركيا بشأن الموقف من الأزمة الأوكرانية
تقييمات المشاركة : روسيا تحذر تركيا بشأن الموقف من الأزمة الأوكرانية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق