السبت، 5 يونيو 2021

شربل

التحالف القطري مع حركة حماس يقود الى تأجيج الصراع في الشرق الاوسط

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

تقوم دولة قطر بتقديم دعم غير مسبوق ماديا و استراتيجيا لحركة حماس, فهي لا تفعل ذلك من منطلق إنساني لأجل مساعدة سكان غزة، بل بهدف مساعدة حركة حماس وقادتها المحسوبين على تنظيم الإخوان، فضلا عن إيجاد موطئ نفوذ إقليمي للدوحة, فحركة حماس تسعى لزعزعة استقرار المنطقة و الشرق الاوسط تحديدا بسياساتها العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني خاصة والشعب العربي عامة, فهي تعمل على خرق الهدنة و اتفاق وقف اطلاق النار المنعقد بوساطة مصرية لتهدئة الاوضاع في غزة.

ان قطر تلعب دورا بالغ الخطورة في قطاع غزة من خلال الدعم المالي لحركة حماس، مشيرة إلى أن الدوحة قد تكون سببا في تأجيج نزاع آخر بين الحركة وإسرائيل، مستقبلا, وأورد المصدر أن قطر ظلت تقدم الأموال لحماس، لكن هذا الدعم الذي أدى دور المهدئات، لا يعالج الوضع، بل يجعله معرضا لاضطرابات كبرى. 

و بعيدا عن الدعم القطري المباشر التي تقوم به قطر مع حركة حماس فانها تقوم بدور ثاني لا يقل اهمية عن الدعم المادي المباشر مع حركة حماس و هو تسهيل عمليات نقل و تهريب الاسلحة الايرانية الى قطاع غزة لتمويل العمليات العسكرية و الرد على الارهاب الاسرائيلي على القطاع و التكفل بحق الرد على اي هجوم ارهابي اسرائيلي.

خصوصاً في مجال الصواريخ، وهناك بعض الشخصيات البارزة في الحركة تتولى إدارة هذا الملف، وتحظى بدعم وقبول من إيران، وقد دخل إسماعيل هنية على خط التعامل إثر خروجه من القطاع وتجوله في عواصم بعض الدول بما فيها إيران. وتقدر المعونة التي تقدمها طهران لحماس بما يقرب من 250 إلى 500 مليون دولار، وقد زادت أخيراً إلى رقم غير معلوم وربما مضاعف. 

حيث تتحصل حماس على بعض مصادر تمويلها من إيران، وهو التمويل الذي واجه الكثير من العثرات في بعض الأحيان نتيجة لبعض التحفظات التي أبدتها طهران على توجهات الحركة، إلا أنه في الوضع الراهن تغيرت الظروف ونجحت حماس في دفع إيران لاستئناف مساعدتها. وتوجه مصادر التمويل الإيرانية بالأساس إلى القطاع العسكري وليس فقط للمدني مع التركيز على تطوير قدرات الجناح العسكري.

التحالف القطري مع حركة حماس يقود الى تأجيج الصراع في الشرق الاوسط
تقييمات المشاركة : التحالف القطري مع حركة حماس يقود الى تأجيج الصراع في الشرق الاوسط 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق