الأحد، 26 سبتمبر 2021

شربل

استثمارات العراق بالأردن تبلغ اكثر من 13 مليار دينار

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

أشاد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خالد أبو حسان بالإرادة السياسية، لفتح الأبواب أمام جميع القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين الأردن والعراق, وذكّر بأنّ العراق خلال المرحلة الماضية عقد القمة الثلاثية التي جمعت زعماء دول الأردن والعراق ومصر، إلى جانب عقده لمؤتمر شراكة الجوار في بغداد.

وأكد على ضرورة ترجمة الإرادة السياسية الرامية إلى الانفتاح بشكل حقيقي ما بين الأردن والعراق سواء من خلال الحكومة أو مجلس النواب، منوها إلى أنّ السفير العراقي لدى المملكة حيدر العذاري طلب لقاء اللجنة لبحث بعض الأمور وتسهيل عملية الانفتاح بين البلدين.

ونوه إلى أنّ قيمة الاستثمارات العراقية في الأردن تتخطى 13 مليار دينار إلى جانب حجم التبادل التجاري بين البلدين البالغ 440 مليون دينار، مشيرا إلى السعي المتبادل لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وشكر أبو حسان السفير العراقي على حفاوة استقبال الوفد البرلماني الأردني خلال زيارته إلى العراق الشقيق، مهنئا العراق على الروح العالية التي يتمتع بها على الإرادة وتجاوز الأزمات التي عصفت خلال الآونة الأخيرة بالعراق.

وبيّن أن المستثمر العراقي بات مؤثرا في الاقتصاد الأردني بعد تجاوز اجمالي الاستثمارات 18 مليار دولار، منوها إلى أنّ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ترمي دوما لتشجيع الاستثمار وتوفير البيئة الاستثمارية المناسبة.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل السفارة العراقية في عمّان لتكون حلقة وصل ما بين المستثمر العراقي والمسؤولين في الأردن، مشيرا إلى أنه في السابق لم يكن هنالك أية حلقات وصل لحل المعوقات, وقال أكثر المشاكل سببها عدم فهم القانون من قبل بعض الموظفين إذ المستثمر في حال شعورها بان البيئة ليست سليمة بالتأكيد سيرحل، ما يخسره الاقتصاد الأردني والعراقي في آن واحد”.

وبيّن، أن العديد من المستثمرين خلال السنوات السابقة رحلوا عن الأردن بسبب عدم توفر البيئة المناسبة إلى جانب أسباب أخرى, وفي جانب متصل، يعتقد السفير العراقي أن أول دولة تستفيد من استقرار العراق هي الأردن الذي يمتلك فرص كبيرة.

 استثمارات العراق بالأردن تبلغ اكثر من 13 مليار دينار
تقييمات المشاركة : استثمارات العراق بالأردن تبلغ اكثر من 13 مليار دينار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق