الاثنين، 20 سبتمبر 2021

شربل

خبير مائي يوضح للأردن اليوم أسباب ظهور المياه الحمراء بالقرب من البحر الميت

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

أوضح الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة، أن مياه حمراء اللون مجهولة المصدر ظهرت في بركة محاذية لمياه البحر الميت وهي منفصلة عنها, وأضاف في تصريح صحفي، أن البركة مغلقة ومحصورة عن البحر الميت، وجرى على الفور أخذ عينات منها للتأكد من طبيعتها وتابع انه تم إرسال العينات لمختبرات متخصصة لمعرفة طبيعتها وسيتم الإعلان عن النتائج فور صدورها.

قال الخبير المائي إلياس سلامة، أن هناك احتمالين لظهور المياه الحمراء في محيط البحر الميت بشكل مفاجئ، أن أحد الأسباب وأكثرها واقعية هو وجود جيوب تحمل أكاسيد حديد ونحاس قد تكون ذابت في المياه ونتيجة لحركات أرضية، وقد تكون تفجرت تلك الأكاسيد مما  أدى إلى ظهور المياه الحمراء في منطقة البحر الميت.

وأضاف، أن الاحتمال الثاني قد يكون أن هناك شخص أسقط جسم غريب في المياه ولكنه ليس بالإحتمال القوي, وتسربت مياه حمراء اللون مجهولة المصدر إلى مياه البحر الميت في منطقة غور الحديثة بالأغوار الجنوبية صباح اليوم السبت وفقا لمواطنين بالغور الجنوبي.

وقال رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل في تصريح صحفي، إن السكان وجدوا مياه احد الجداول الذي يتغذى من عيون المياه أعلى الجبال بغور الحديثة وقد صبغت كاملة باللون الأحمر مما أثار مخاوفهم.


كما أكد مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة على أن البحث جار للكشف عن الحادثة، وأضاف “أن هذه الحفرة تقع تحت سد الحديثة تحت الانشاء، وهذه الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحه والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس, من جهته أعلن مدير بيئة الكرك راشد المعايطه عن تشكيل فريق من المديرية لزيارة الموقع ومعرفة سبب وجود المياه الحمراء.

خبير مائي يوضح للأردن اليوم أسباب ظهور المياه الحمراء بالقرب من البحر الميت
تقييمات المشاركة : خبير مائي يوضح للأردن اليوم أسباب ظهور المياه الحمراء بالقرب من البحر الميت 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق