الأحد، 17 أكتوبر 2021

شربل

العلاقات الاردنية العمانية تاريخية تقوم على التشاور و الاحترام المتبادل

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الملك عبدالله و السلطان هيثم بن سعيد

تتصف العلاقات العُمانية الأردنية بالراسخة والتاريخية التي تقوم على الثقة والتشاور والاحترام المتبادل مستلهمة قوّتها من الروابط الوثيقة ومسيرة العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والسلطان هيثم بن طارق.

وثمّنت مواقف السلطنة قيادةً وحكومةً وشعبًا تجاه الأردن في كل محطاته التاريخية وما يحظى به أبناء الجالية الأردنية العاملين في السلطنة من رعاية وطيب إقامة، ما يحفزهم على بذل المزيد من الجهد والعمل لمشاركة أشقائهم العُمانيين في مسيرة البناء والتنمية.

أن جلالة الملك عبد الله الثاني منذ توليه الحكم وضع نصب عينيه تنمية مقدرات الأردنيين ورفع مستوى معيشتهم وتحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمارات وخلق فرص العمل ومكافحة الفقر والبطالة وتطوير التعليم والمؤسسات الصحية، والاستمرار في التحديث لمواكبة الثورات التكنولوجية والمعلوماتية بما يعود بالفائدة على مؤسسات المملكة كافة.

وحول قضايا الأمتين العربية والإسلامية، قال لابد أن نستذكر أيضًا مواقف المملكة ودفاعها عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية في كل المحافل بكل اقتدار على مدار مائة عام من عمرها" مشيرا إلى أن الأردن يتحمل الأعباء السياسية والعسكرية والاقتصادية على الرغم من قلة الإمكانات والموارد وكثرة التحديات والأزمات التي عصفت بالمنطقة، مضيفا أن القضية الفلسطينية كانت وما تزال شغلها الشاغل وجوهر نشاطها في كل المحافل؛ سعيًا لعودة الحقوق إلى أصحابها وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل ترابها الوطني.

و مدى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين على مختلف المستويات، والرغبة في الارتقاء بها بالنظر إلى أن أرقام التبادل التجاري لا ترتقي إلى طموح البلدين وخاصة القطاع الخاص الأردني والعُماني، مشددا على أن التكامل العربي وزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية أولوية للغرفة, وزيادة الاستثمارات العُمانية في المملكة والصادرات الأردنية إلى سلطنة عمان، واعتماد الأردن مقصدا للسياحة العلاجيّة والترفيهيّة، إضافة إلى زيادة أعداد الطلبة العُمانيين في الجامعات الأردنية.

يذكر ان صادرات المملكة إلى سلطنة عمان بلغت العام الماضي 50 مليون دينار مقابل 35 مليون دينار من المستوردات, وتعتبر المنتجات النباتية والأغذية والمواشي والصناعات الكيماوية والأجهزة الكهربائية أهم الصادرات الاردنية إلى سلطنة عمان، فيما تستورد المملكة المنتجات المعدنية والمصنوعات النسيجية والمنتجات الغذائية.

العلاقات الاردنية العمانية تاريخية تقوم على التشاور و الاحترام المتبادل
تقييمات المشاركة : العلاقات الاردنية العمانية تاريخية تقوم على التشاور و الاحترام المتبادل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق