الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

شربل

الأردن يتطلع إلى نقل تجربة العاصمة الإدارية بمصر إلى الاردن

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

وزير البيئة الاردني

أشاد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، بحجم مشروعات البنية التحتية التي يتم تنفيذها حاليا في ربوع مصر، والمستوى المتقدم للغاية الذي يتم تنفيذها به، خاصة الطرق والمحاور الكبرى الجديدة المؤدية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح خلال لقائه رئيس الوزراء المصري أن بلاده تحاول أن تستدعي وتستفيد من هذه التجربة العملاقة، لاسيما في ضوء التحديات التي تواجه المدن الكبرى في المملكة، ومنها العاصمة الأردنية عمّان ومدينة الزرقا، التي أصبحت الزيادة السكانية مطردة بها، والتي من المتوقع أن تتطلب أن ننتقل إلى مركز حضري.


وقال إن العاصمة الإدارية الجديدة في مصر تعد نموذجا فيه إنجاز واضح ملموس ومثير للإعجاب، ونود أن نتعلم من هذه التجربة ونستفيد منها، لافتاً إلى استعداد مصر لوضع تجربة العامة الإدارية أمام الأردن للاستفادة منها ومن الخبرات المصرية في مجال المشروعات الكبرى.


وأشار رئيس الوزراء الأردني إلى أن الانتقال إلى مركز حضري جديد في المملكة الأردنية يتطلب توفير إطار ممكن وجاذب، مؤكدا أن النموذج المصري شجع على إقامة هذه الأنماط العمرانية الناجحة، مستغلا بشكل أساسي المورد الطبيعي السيادي للدولة، وهو أراضي الدولة، وتنمية قيمتها لتصبح تجربة ناجحة في إطار جذب الاستثمارات بعد ذلك، وارتفاع القيمة العقارية لهذه الأراضي، بعد تطوير الخدمات الأساسية والبنية التحتية من قبل الدولة.


وأوضح أن التحدي المناخي وازمة المناخ العالمية تمس كافة سكان الارض لكن الدول النامية بوجه الخصوص خاصة أن المنطقة العربية تتعرض لصدمات التغير المناخي بما ينبأ أن المستقبل أكثر حرارة سواء في الشرق الاوسط أو شمال إفريقياً قائلاً وستشهد المنطقة مزيد من التحديات.


وشدد على أن التشابه بين التجربتين المصرية والأردنية تتشابهان في الطموح والأهداف قائلاً : “تجربة العاصمة الإدارية تعكس التحول الحقيقي لمواجهة التغير المناخي حيث أنها مدينة صديقة للبيئة وخضراء”.

الأردن يتطلع إلى نقل تجربة العاصمة الإدارية بمصر إلى الاردن
تقييمات المشاركة : الأردن يتطلع إلى نقل تجربة العاصمة الإدارية بمصر إلى الاردن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق