الأحد، 2 يناير 2022

شربل

الإدارة الذاتية: تركيا تمارس حرب مائية واقتصادية ضد مناطق شمال وشرق سوريا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

سدود المياة في شمال سوريا

اتهم عبد حامد المهباش الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الجمعة،تركيا، بقطع مياه نهر الفرات عن مناطق شمال وشرق سوريا إلى أقل من النصف.


وفى مقابلة تليفزيونية، قال المهباش إن الدولة التركية تمارس حرب مائية واقتصادية” ضد مناطق الإدارة الذاتية، لافتا إلي أن الوارد المائي القادم من تركيا حتى يومنا هذا لا يتجاوز 250 مترا مكعبا في الثانية.


وبحسب الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا فإن أهم التحديات الخارجية التي تواجه الإدارة الذاتية هي القصف التركي المستمر للقرى والمدن الآهلة بالسكان وما نجم عنه من نزوح من عفرين ورأس العين وتل أبيض.


وفي نوفمبر الماضي، بحث وزيرا الموارد المائية في سوريا والعراق في اجتماع افتراضي التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين بما فيها التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وتعنت الجانب التركي فيما يخص تخفيض معدل إطلاقات مياه نهري الفرات ودجلة.


ويهدد الجفاف والعتمة ومشاكل أخرى مختلف المناطق السورية الواقعة شمال وشمال شرقي البلاد، التي تخضع أغلبها لسيطرة قوات “سوريا الديمقراطية، فضلاً عن مناطق عراقية أيضا، نتيجة تعمّد تركيا تقليل كمية المياه التي تتدفق من أراضيها إلى تلك المناطق عبر نهر الفرات.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة انخفض منسوب مياه بحيرة الأسد هذا العام بمقدار ستة أمتار فيما انخفض أيضا منسوب نهر الفرات حتى باتت المضخات التي من المفترض أن تزود القرى والمزارع بالمياه، غير قادرة على الوصول إلى مياه النهر، ما أدي لحرمان أكثر من خمسة ملايين شخص في المنطقة من الوصول إلى مصادر المياه.

وأفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” بأن موسم الأمطار في سوريا تأخر لقرابة شهرين وانتهى قبل شهرين على خلاف المعتاد، مضيفة بأن ارتفاع درجة الحرارة خلال شهر أبريل قد أثر على الكثير من المحاصيل في العديد من الأماكن.

الإدارة الذاتية: تركيا تمارس حرب مائية واقتصادية ضد مناطق شمال وشرق سوريا
تقييمات المشاركة : الإدارة الذاتية: تركيا تمارس حرب مائية واقتصادية ضد مناطق شمال وشرق سوريا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق