الأربعاء، 15 يونيو 2022

شربل

كيف امتلكت الأرض هذا الغلاف الجوي الهائل

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الغلاف الجوي

يمتلك كوكب الأرض غلافاً جوياً هائلاً، حتى أنه يؤثر على مسار محطة الفضاء الدولية، وهو موجود إلى الآن حول الأرض بسبب الجاذبية الأرضية، لكن كيف تشكل هذا الغلاف الغازي العملاق و كيف يحمي الارض من التلوث الهائل الناتج من الانسان وما الذي يميزه عن بقية الكواكب؟

عندما تشكلت الأرض قبل حوالي 4.5 مليار سنة من مزيج ساخن من الغازات والمواد الصلبة، بالكاد كان للكوكب المنصهر غلافاً جوياً، ولكن مع التبريد الذي حصل للأرض تشكل الغلاف الجوي، وكان معظمه من الغازات المنبعثة من البراكين، إلا أنه كان مختلفاً تماماً عن الغلاف الجوي الموجود اليوم، إذ كان يحتوي على كبريتيد الهيدروجين والميثان و ثاني أكسيد الكربون أضعاف ما يحتويه الغلاف الجوي الحديث بحوالي 10 إلى 200 ضعف.

 

يعتقد العلماء أن الغلاف الجوي الأول للأرض كان يشبه إلى حد ما الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، والذي يتكون من النيتروجين وثاني أكسيد الكربون وربما الميثان. ثم بعد حوالي نصف مليار سنة، برد سطح الأرض وتصلب بدرجة كافية لتتجمع المياه عليه، وبعدها بدأت الحياة على سطح الأرض في مكان ما في قاع المحيط.

 

بعد حوالي 3 مليارات سنة، تطور نظام التمثيل أو البناء الضوئي لدى الكائنات الحية الأولى، مما يعني أن الكائنات وحيدة الخلية استخدمت طاقة الشمس لتحويل جزيئات ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكر وغاز أكسجين، وهذا أدى إلى زيادة مستويات الأكسجين بشكل كبير.

كيف امتلكت الأرض هذا الغلاف الجوي الهائل
تقييمات المشاركة : كيف امتلكت الأرض هذا الغلاف الجوي الهائل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق