الأربعاء، 22 يونيو 2022

شربل

كيف ساعدتنا تكنولوجيا عصر الفضاء على الأرض

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الفضاء

قد تبدو أبحاث الفضاء بعيدة كل البعد عن الحياة اليومية، لكن قدراً مذهلاً من تكنولوجيا وكالة ناسا وجدت استخدامات أرضية أكثر.

فمثلاً تعد سماعات الرأس اللاسلكية اليوم نسخة محدثة من التكنولوجيا التي طورت لرواد الفضاء في الستينيات. قبل ذلك، كانت سماعات الرأس التي يستخدمها طيارو الطائرات ضخمة وغير مريحة لكن ناسا أمرت بسماعة رأس يمكن زرعها في خوذة رائد فضاء

طوّر فرانك رودي، مهندس ناسا السابق، في سبعينيات القرن الماضي، أغشية ممتصة للصدمات ومليئة بالغاز مثبتة في نعل حذاء الجري، استخدمتها وكالة ناسا لصنع خوذات فضائية خفيفة الوزن، وكان أساس نظام «Nike Air»، ما ساعد على حماية مفاصل العدائين من إصابات الصدمات.

وفي التسعينيات، كانت ناسا تبحث عن طرق لإنشاء كاميرات أصغر للمركبات الفضائية مزودة بمستشعر ينتج صوراً رقمية عالية الجودة. وقد رخصت التقنية من قبل شركات مثل سوني وسامسونغ، من قبل وكالة ناسا، وأصبح CMOS الآن معياراً في الكاميرات الرقمية والهواتف. لكن ليست للمتعة فقط. حيث تقوم بمسح العيون للكشف عن أمراض مثل المياه البيضاء والمياه الزرقاء، ويستهدف الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية.

يمكن أن تساعد الأشعة المقطعية في تشخيص ومراقبة الحالات الطبية من خلال إنتاج صور مفصلة لأعضائنا. أصبحت هذه التكنولوجيا ممكنة بفضل أبحاث ناسا في الستينيات، عندما كان برنامج الفضاء يطور طرقاً لتحسين صور القمر بالكمبيوتر

يزرع الخس في مزارع عمودية داخلية في بلجيكا باستخدام ضوء LED بدلاً من ضوء الشمس، إذ لا تتطلب المزارع العمودية تربة وتستخدم القليل من الماء فقط. وقد طورت ناسا هذه التقنية لأول مرة في التسعينيات بهدف زراعة النباتات في الفضاء.

في الستينيات، عملت ناسا على إنشاء جهاز لتنقية مياه الشرب لرواد الفضاء. تستخدم أيونات الفضة لقتل البكتيريا دون التأثير على الطعم. ومنذ ذلك الحين، تستخدم هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم لمياه الشرب وفي حمامات السباحة

طورت موازين الحرارة التي تقيس طاقة الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من طبلة الأذن في أوائل التسعينيات من قبل شركة Diatek Corporation، والتي كانت جزءاً من برنامج شركاء التكنولوجيا في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

كيف ساعدتنا تكنولوجيا عصر الفضاء على الأرض
تقييمات المشاركة : كيف ساعدتنا تكنولوجيا عصر الفضاء على الأرض 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق