الأحد، 6 أغسطس 2023

شربل

المخلفات الإلكترونية... كنز من المعادن في أجهزتك التالفة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

المخلفات الإلكترونية

ما الذي يمكن أن يفعله شخص بهاتفه الذي لم يعد صالحاً للاستخدام... وماذا تفعل الشركات والحكومات بأجهزة الكومبيوتر والتلفاز القديمة التي عفا عليها الزمن؟ أغلب الظن أن حاويات القمامة ستكون هي الطريق الأشهر لتصريف مثل هذه المخلفات، لتتخذ مثل هذه المخلفات بعد ذلك مسارين كلاهما خاطئ.

أولها أن تقوم شركات إعادة التدوير بشرائها وطحن دوائرها الكهربائية وتصدير هذا المطحون للخارج لاستخراج المعادن منه، والمسار الثاني هو حرق مثل هذه المخلفات، المسار الأول يبدو أفضل كثيرا من الثاني، إلا أن باحثين في الجامعة سعوا إلى استكمال دورته بتوصيف طرق رخيصة تساعد شركات إعادة التدوير مستقبلا على ألا يقتصر دورها على تصدير مطحون الدوائر إلى الخارج، ولكن يمكن أن يقوموا باستخراج المعادن منها، ليفتح لهم البحث العلمي باباً واسعاً لكشف عشرة معادن أثمنها الذهب والفضة، ويمكن استعادتها من الدوائر.

يحتوي الكنز الموجود في الدوائر الرئيسية لمخلفات الأجهزة الإلكترونية، على معدن النحاس الذي تبلغ نسبته (20: 25 في المائة)، الألمنيوم (4 في المائة)، الرصاص (1 - 5 في المائة)، الزنك (1 في المائة)، النيكل (1 - 3 في المائة)، والحديد (5 - 7 في المائة)، القصدير (1 - 3 في المائة)، وعناصر غالية الثمن مثل الفضة والذهب والبلاديوم (0.3 - 0.4 في المائة).
وتستخدم طريقتان لاستخراج هذه المعادن من مطحون الدوائر، الأولى كيميائية، والثانية بيولوجية، حيث تعتمد الأولى على إذابة مطحون الدوائر في مادة تقوم بعملية السحب (leaching) للعنصر المراد أخذه منها، ثم يتم استخلاص هذا العنصر من تلك المادة باستخدام المذيب أو طرق الترسيب أو التبادل الأيوني.

بينما تعتمد الطريقة البيولوجية على استخدام بعض الكائنات الدقيقة التي تقوم بسحب هذه العناصر من مطحون البوردات الكهربائية، وتحتاج الطرق البيولوجية إلى إمكانيات خاصة تتعلق بوجود أنظمة تحكم عالية الدقة في المختبرات وهو غير متوفر في أغلب الجامعات المصرية، وكان التركيز من الباحثين على مشاركة العالم جهوده في توصيف بعض الطرق الكيميائية.

وحول إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية: «نجحنا في توصيف طريقة لاستخلاص عنصري النحاس والرصاص، ووصلنا إلى نسب استخلاص عالية وصلت إلى 85 في المائة بالنسبة للأول ومن 90 إلى 92 في المائة بالنسبة للثاني»، وأن «استخلاص الرصاص والنحاس من مطحون الدوائر الكهربائية ليس جديدا، ولكن الجديد في الجهد البحثي المصري يتمثل في المواد المستخدمة في الاستخلاص ونسبة الاستخلاص العالية التي وصلنا إليها» 

واستخدم الفريق البحثي لاستخلاص الرصاص محلولا قلويا (هيدروكسيد الصوديوم) لإذابة مطحون الدوائر، ثم تمت إضافة مركب مخلبي اديتا (EDTA) للرصاص، ثم استخدمت طريقتين لاستخلاص الرصاص من المركب، وهما الترسيب الكهربي أو إضافة عامل مختزل (حامض اسكوربيك، بعض العوامل المرسبة مثل الكبرتيد) لتحويله إلى عنصر الرصاص في الصورة النانوية.

المخلفات الإلكترونية... كنز من المعادن في أجهزتك التالفة
تقييمات المشاركة : المخلفات الإلكترونية... كنز من المعادن في أجهزتك التالفة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق