الأربعاء، 27 يوليو 2022

شربل

المعادن تشير إلى وجود المياه بوفرة على سطح المريخ

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

كوكب المريخ

صورة فنية لما قد يبدو عليه المريخ في وجود الماء، عندما كان تطور أي ميكروبات مريخية أمر ممكن. لسنوات طويلة وحتى الآن اعتقد العلماء أن كوكب المريخ كان أكثر دفئًا ورطوبة. ومن بين التضاريس التي تشير إلى وجود الأنهار والبحيرات إلى الرواسب المعدنية التي بدا أنها قد ذابت في الماء.

فليس هناك نقص في الأدلة التي تثبت هذا الماضي "المائي". ولكن مدى دفء ورطوبة المناخ منذ مليارات السنين كان موضعَ جدلٍ كبيرٍ. وفقًا لدراسة جديدة من فريق دولي من العلماء من جامعة نيفادا في لاس فيغاس UNLV.

يبدو أن المريخ قد يكون أكثر رطوبة بكثير من التقديرات السابقة. وبمساعدةٍ من مختبر بيركلي Berkeley Laboratory، الذي أجرى محاكاة على المعادن التي تم العثور عليها في النيازك المريخية Martian meteorites. فقد حددوا من هذه النقطة أن المريخ ربما كان به الكثير من المياه على سطحه أكثر مما كان يُعتقد سابقا.

وعندما يتعلق الأمر بدراسة النظام الشمسي، ففي بعض الأحيان قد تكون النيازك هي الأدلة المادية الوحيدة المتاحة للباحثين. ويشمل ذلك كوكب المريخ إذ تساعد النيازك المستخلصة من سطح الأرض على تسليط الضوء على الماضي الجيولوجي للكوكب وأنواع العمليات التي شكلت قشرته. فبالنسبة لعلماء الجيولوجيا يعد هذا أفضل وسيلة لتحديد شكل المريخ منذ دهور مضت.

ويوجد أكثر من مئة نيزكٍ مريخي تم فحصهم هنا على الأرض والتي تتراوح أعمارها ما بين 4 مليارات سنة إلى 165 مليون سنة. ويعتقد أنها أيضا قد جاءت من عدد قليل من مناطق على كوكب المريخ، وكانت على الأرجح مقذوفات بركانية نجمت عن الاصطدام. وأثناء دراستها، لاحظ العلماء وجود معدن فوسفات الكالسيوم المعروف باسم Merrillite.

وبوصفه عضوا في مجموعة معدن وايتلولكلايت whitlockite التي توجد عادة في نيازك القمر والمريخ فإن هذا المعدن يعرف بكونه لا مائي (أي لا يحتوي على الماء). وعلى هذا النحو، وضع الباحثون استنتاجا مفاده أن وجود هذه المعادن يعني أن المريخ كان ذا بيئة جافة عندما أخرجت هذه الصخور. ويتفق هذا بالتأكيد مع ما يبدو عليه المريخ اليوم - بارد وجليدي وجاف كالعظام. 

المعادن تشير إلى وجود المياه بوفرة على سطح المريخ
تقييمات المشاركة : المعادن تشير إلى وجود المياه بوفرة على سطح المريخ 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق