السبت، 6 أغسطس 2022

شربل

ما هو الغلاف الجوي للأرض وكم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الغلاف الجوي

يعد كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يحتوي على غلاف جوي، وهو ما يجعله صالح للعيش عليه ووجود الحياة عليه، وللغلاف الجوي وظائف ومكونات وسمك يجب أن يكون عليه، تكمن أهمية الغلاف الجوي للأرض في العديد من الأمور التي لا غنى عنها لممارسة حياة الكائنات الحية

يعتبر الغلاف الجوي هو خليط من بعض الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، وتكون ثابتة في مجالها نتيجة لجاذبية الأرض لها، وهي ما تعطي ميزة الحياة على كوكب الأرض. ويتكون الغلاف الجوي للأرض من مجموعة من الغازات وهي غاز النيتروجين يحتل أكبر نسبة من الغلاف الجوي وهي 78% تقريبًا.

بينما غاز الأكسجين ويكون بنسبة 20.95% من الغلاف الجوي، ويأتي غاز الأرجون بنسبة 0.93%. بينما باقي تكوينه يتنوع بين العديد من الغازات الأخرى وهي ثاني اكسيد الكربون والهيليوم والنيون والزينون، وللغلاف الجوي أهمية كبيرة بحفظ الحياة للكائنات الحية عليه، إضافة إلى إنه يقوم بامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية وحماية الأرض من أضرارها.

يبلغ سمك الغلاف الجوي تقريبًا 480 كيلو متر، وتبدأ أولى مراحله على مسافة 16 كيلومتر عن سطح الأرض. ويقل مستوى الضغط الجوي كلما ابتعدنا عن سطح البحر حتى يصل إلى 10 باوند في الكيلو متر المربع، ويصعب مع هذا الضغط التنفس حيث يكون الأكسجين عند أقل معدلاته. وتتعدد طبقات الغلاف الجوي حيث يتكون من خمس طبقات، كل منها تحتل ترتيب في الغلاف الجوي إضافة إلى بعض الخصائص التي تميزها عن الأخرى.

ويتراوح مناخ الأرض بين الحرارة الشديدة في المناطق التي تقترب من خط الاستواء. وبين البرودة الشديدة في المناطق البعيدة عن خط الاستواء والتي تقع على القطبين. ويتنوع الطقس في الأرض بين المشمس وبين الرطب وبين الحار والجاف وغيرها من الظروف المناخية المجودة على كوكب الأرض.

ومن خصائص الطقس هو التغير المستمر خلال ساعات اليوم المختلفة، حيث إنه قد يثبت في بعض الأحيان وقد يكون دائم التغير، أي ليس له مقياس يقاس عليها سوى فصول السنة الأربعة. ويؤثر الغلاف الجوي على مناخ كوكب الأرض من حيث درجة الحرارة الموجودة في جميع أنحاء الأرض. حيث أن الممارسات السيئة التي يقوم بها الإنسان تؤثر على مدى سلامة الغلاف الجوي. حيث إن الخلل الذي يحدث في الغلاف الجوي يؤدي إلى بعض الظواهر المناخية السيئة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري.

ما هو الغلاف الجوي للأرض وكم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض
تقييمات المشاركة : ما هو الغلاف الجوي للأرض وكم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق