الخميس، 8 سبتمبر 2022

شربل

متاهة الذكاء الاصطناعي.. كيف تتعلم الآلة العنصرية والتحيُّز من البشر

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الذكاء الاصطناعي


حين كانت جوي بولامويني لا تزال طالبة دراسات عُليا في مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اكتشفت بالصدفة أن برنامج التعرف على الوجوه لا يقرأ ملامحها، ظنت وقتها أن الأمر مجرد خطأ آلي، أعادت الكرَّة فلم يتغير شيء، جرّب زملاؤها في المعمل الأمر ذاته، والعجيب أن البرنامج قرأ وجوههم بسهولة، أحضرت الشابة قناعًا أبيض اللون ووضعته على وجهها فتعرّفت عليها الآلة على الفور


وعلى الرغم من بساطة التجربة، إلا أنها غيرت كل شيء بالنسبة لعالِمة الكمبيوتر الأمريكية ذات الأصول الغانية؛ إذ بات هدفها بحث مدى تحيُّز الذكاء الاصطناعي حول العالم تجاه الأعراق المختلفة، وركزت على منصات وبرامج التعرُّف على الوجه، وأنشأت "رابطة العدالة الخوارزمية" التي تسعى منذ 2017 إلى دمج أكبر قدر من الوجوه المختلفة في قواعد البيانات وضمان عمل تلك البرامج بصورة دقيقة لا تختلط فيها صورة امرأة برجل لمجرد أنها سوداء البشرة.


تلخص العبارات البسيطة التي تتصدر الصفحة الرئيسية للموقع تلك الحالة الجدلية التي يثيرها الذكاء الاصطناعي قائلةً: تُستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في أمور كثيرة من أوجه حياتنا اليومية، وفي حين أن تلك الاستخدامات تبشر بالخير، إلا أنها يمكن أن تضر الأشخاص المستضعفين والمهمشين، وتهدد الحقوق المدنية، ويمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي غير الخاضعة للرقابة، وغير المنظمة، وفي بعض الأحيان غير المرغوب فيها أن تضخم العنصرية والتمييز على أساس الجنس وأشكال أخرى من التمييز.

لقد باتت تقنيات الذكاء الاصطناعي تتحكم في أغلب معاملات البشر، غير أنه كلما اتسعت رقعة استخدامها، تزايدت المخاوف تجاهها؛ ما جعل بعض الباحثين والمطورين يركزون على الوجه الآخر لتلك الخوارزميات، وكيف باتت تتحيز تجاه البعض وسط تحذيرات من ألا يتوقف الأمر فقط عند التعرف على الوجه بشكل خطأ عبر منصةٍ ما؛ إذ إن قواعد البيانات متصلة بعضها ببعض، وربما يؤدي هذا إلى اتهام شخص بجريمةٍ لم يرتكبها لأنه يُشبه شخصًا آخر.

متاهة الذكاء الاصطناعي.. كيف تتعلم الآلة العنصرية والتحيُّز من البشر
تقييمات المشاركة : متاهة الذكاء الاصطناعي.. كيف تتعلم الآلة العنصرية والتحيُّز من البشر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق