الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

شربل

الاحتجاجات في إيران تتواصل لليلة العاشرة وتصاعد التوتر بين النظام و الشعب الإيراني

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

احتجاجات ايران

توفيت شابة إيرانية بعد دخولها في غيبوبة إثر توقيفها على يد شرطة الأخلاق في طهران، وفق ما أفادت عائلتها والتلفزيون الرسمي، ما دفع ناشطين إلى المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن وفاتها "المشبوهة" وإحضارهم أمام القضاء,وكانت مهسا أميني (22 عاما) في زيارة إلى طهران مع عائلتها عندما أوقفتها الأربعاء وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك الحجاب, وقال التلفزيون الإيراني الرسمي الجمعة عن مهسا، "للأسف ماتت ونقلت جثتها إلى معهد الطب الشرعي.

ونقلت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية، بما في ذلك موقع "إيران وير" وصحيفة "شرق" عن أسرتها قولها إنها نُقلت إلى المستشفى في غيبوبة هذا الأسبوع بعد ساعات قليلة على اعتقالها وقد توفيت, ولم يتضح فورا ما الذي حدث في الفترة بين وصول الشابة إلى مركز الشرطة ثم نقلها الى المستشفى. وأفادت قناة "تصوير 1500" التي تراقب الانتهاكات في إيران بأن الشابة تلقت ضربة على رأسها, وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشودا خارج المستشفى حيث كانت تتلقى العلاج فيما الشرطة تسعى لتفريق المحتشدين.

استمرت تظاهرات الغضب ليلاً في إيران لليوم الرابع على التوالي، إثر مقتل الشابة الكردية مهسا أميني، لاسيما في مدينة سنندج عاصمة محافظة كردستان في شمال غرب إيران حيث تتحدّر الفتاة العشرينية (22 عاماً), وأظهرت مقاطع فيديو من مدينة رَشْت عاصمة محافظة جيلان، التي شهدت خلال الساعات الماضية عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الأمن، من بينهم قوات الباسيج، فرار عناصر أمنية من أمام المحتجين الغاضبين.

خرجت المظاهرات والتي تندد بمقتل الفتاة الإيرانية، مما أدي لحدوث اشتباكات بين قوات الأمن الإيراني وعدد من المتظاهرين, تلك الاشتباكات والتي أسفرت عن إصابة متظاهرين برصاص الأمن الإيراني في مدينة سقز الإيرانية, وأفادت منظمة حقوقية وقوع 5 إصابات بينهم حالة حرجة برصاص الأمن الإيراني، الذي أطلق ضد محتجين في مدينة سقز, وبالأمس، تم تشييع جثمان الفتاة الإيرانية مهسا أميني بعد تعرضها للتعذيب أفضي إلي وفاتها.

الاحتجاجات في إيران تتواصل لليلة العاشرة وتصاعد التوتر بين النظام و الشعب الإيراني
تقييمات المشاركة : الاحتجاجات في إيران تتواصل لليلة العاشرة وتصاعد التوتر بين النظام و الشعب الإيراني 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق