الأربعاء، 14 يونيو 2023

شربل

ثورة الاتصالات تغيّر وجه العالم الرقمي في 15 عاما

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

صورة التكنولوجيا

لم يتوقع أحد يوماً أن تجتاح وسائل الإتصالات تفاصيل حياتنا اليومية كما هي الآن؛ وثمة سؤال يُطرح؛ هل يمكن أن ننقطع عن الإنترنت أو نتخلى عن هواتفنا الذكية مدة ساعة؟

واليوم؛ أصبحت أعمالنا وتواصلنا الإجتماعي ومتابعتنا لأخبار المجتمع والعالم وحتى الترفيه والتسلية تعتمد كليا على اجهزتنا الذكية وتطبيقاتها.  

ولعلّ مشاهد التواصل والمعايدات الإلكترونية بين الناس خلال الأيام القليلة الماضية مع حلول عيد الفطر خير دليل على ما وفرته التكنولوجيا من ادوات ومنصات وتطبيقات سهلّت تواصل المجتمعات مقارنة بالزمن الماضي قبل أكثر من 15 سنة عندما كانت ” الإتصالات” محدودة بالهاتف الثابت والرسائل البريدية الورقية والانترنت محدود السرعات والإنتشار. 

وفي آخر 15 عاما ؛ حدثت تطورات متسارعة في تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت عريض النطاق وحولت العالم إلى قرية صغيرة لدرجة يصف بها المتخصصون والدراسات هذه الفترة بـ “الاهم” في تاريخ وعالم الإتصالات، فقد كانت هذه الحقبة شاهدة على ثورة الهواتف الذكية وتطبيقاتها، وثورة شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل، وتوسع وانتشار استخدام الإنترنت عريض النطاق الذي اصبح يستخدمه اليوم حول العالم اكثر من 3 مليار إنسان.  

وقبل ذلك، اي قبل بداية الالفية الجديدة، كان ارتباطنا بالتكنولوجيا محدودا، كما ان اعتمادنا عليها لم يكن بالصورة التي نراها اليوم والتي افقدتنا خصوصية حياتنا وتحركاتنا، مع تواصل رهيب جعل الناس اكثر اطلاعا وقربا مما يحدث بعيدا عنهم في المستوى المحلي وحتى على المستويات الاقليمية والعالمية، فقبل العام 2000 لم يكن متوافرا بين ايدينا سوى الهاتف الثابت والانترنت بشكلها المحدود والبريد الورقي التقليدي.  

ووصفت دراسة ورصد – قام به موقع ” أرقام ديجيتال” المتخصص في الشأن التقني ؛ أن ما حدث من تطورات تكنولوجية متسارعة في عالم الاتصالات، خلال اخر 15 سنة لا يمكن وصفه الا بـ “ثورة التكنولوجيا” التي بدأت بطموحات كبيرة ووصلت الآن لمرحلة أفضل بكثير من هذه الطموحات، فيما تعمل شركات التقنية وعمالقة التكنولوجيا الآن لإنشاء ثورة تكنولوجيا جديدة للأعوام القادمة. 

ثورة الاتصالات تغيّر وجه العالم الرقمي في 15 عاما
تقييمات المشاركة : ثورة الاتصالات تغيّر وجه العالم الرقمي في 15 عاما 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق