الخميس، 22 ديسمبر 2022

شربل

الحروب السيبرانية وجه قبيح للتطور أم بديل رحيم للآلة العسكرية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الحروب السيبرانية

مع المزايا التي لا تعد ولا تحصى للتطور التكنولوجي الهائل، إلا أن ذلك التطور له وجه قبيح آخر يتمثل في الحروب السيبرانية التي تشنها الدول بين بعضها البعض وتكون في جميع أحوالها غامضة وتتسم بالسرية، نظراً إلى ما تحققه من أضرار داخل الدولة المستهدفة.

وتستخدم بعض الدول قدرات الهجمات السيبرانية في الصراعات المستمرة كي لا تصل إلى الحروب العسكرية وهذا ما كشف عنه الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، إذ لم تعد القدرات السيبرانية كافية للفوز، لذا تدخلت آلة الحرب لحسم معركتها، بينما تختلف الحال بين إسرائيل وإيران بحيث ما زالت العمليات السيبرانية بينهما تؤخر أو تمنع وقوع حرب تقليدية، ومع ذلك فإن قدرات الهجمات السيبرانية تعتبر أحد العناصر المهمة في الحروب.

تعتبر الحرب السيبرانية إحدى أخطر الحروب الإلكترونية التي يمر بها العالم الحديث وأكثرها دماراً ويرتبط مدى حماية المجتمع والأفراد على حد سواء من خطورتها بضرورة التوعية لأهمية تحسين الأمن السيبراني ومعرفتهم له في ظل استخدام الأفراد غير المنقطع للتكنولوجيا والإنترنت، سواء على الصعيد الشخصي أو العملي، ويتجه العالم أجمع شيئاً فشيئاً إلى الحروب السيبرانية، نظراً إلى كون الجهات التي تقوم بها تبقى مجهولة ولا تعرف الدولة المستهدفة بالأمر إلا بعد تعرضها لهجوم سيبراني.

وبحسب أبحاث علمية كثيرة بهذا الخصوص فإن مفهوم الحرب السيبرانية عبارة عن هجمات إلكترونية بقيادة عسكرية تخترق الأنظمة الإلكترونية العالمية وكل ما يعتمد على التكنولوجيا لتضر بالحواسيب والأجهزة التي تستخدم شبكة الإنترنت العالمية والتي قد تفضي إلى نتائج كارثية مثل سرقة بيانات خاصة وغيرها من الكوارث التي قد تكون عالمية مثل الحروب النووية وغيرها.

تقول جيل بارام زميلة أبحاث في مركز أبحاث الإنترنت السيبراني متعدد التخصصات بجامعة تل أبيب ومؤلفة كتاب "الحرب السيبرانية ومستقبل الصراع الإيراني الإسرائيلي"، "تعرف العالم إلى الفيروس الإلكتروني (ستاكسنت) وهو عبارة عن برمجيات خبيثة تم تطويرها من قبل إسرائيل والولايات المتحدة التي استهدفت وبنجاح منشأة نطنز الإيرانية النووية وألحقت بها أضراراً كبيرة في سبتمبر (أيلول) 2010.

وأدى الفيروس الذي أطلق عليه ’أول سلاح رقمي في العالم‘ إلى تغير الطريقة التي تفهم مجتمعات الأمن السيبراني من خلالها سواء الحكومات أو الأكاديميات أو الشركات مدى التهديدات التي تشكلها الهجمات السيبرانية وأشكال الضرر الناجمة عنها".

الحروب السيبرانية وجه قبيح للتطور أم بديل رحيم للآلة العسكرية
تقييمات المشاركة : الحروب السيبرانية وجه قبيح للتطور أم بديل رحيم للآلة العسكرية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق