الاثنين، 26 ديسمبر 2022

شربل

سوق العملات المشفرة يعصف بإيلون ماسك و تغيرات كبيرة في عالم الكريبتو

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

إيلون ماسك

لم تغب بصمة الملياردير المثير للجدل إيلون ماسك عن عالم الكريبتو، إذ أبدى مراراً وتكراراً رأيه في سوق العملات المشفرة وأثّر فيه إلى حد كبير، أحد فصول هذا التأثير كانت منذ حوالي الأسبوعين، عندما ارتفعت العملة الرقمية المشفرة "دوج كوين" بنسبة 27% خلال الأسبوع الماضي، مدفوعة بشائعات تقول إن ماسك ومعه رجل آخر "سوف يعملان على ترقية هذه العملة".
وكتب ديفيد جوكشتاين، الذي يدير منصة إخبارية متخصصة، في تغريدة الأسبوع الماضي، أن إيلون ماسك ومعه فيتالك باترين، وهو أحد عمالقة "إيثيريوم"، سوف يعملان سوياً على ترقية العملة الرقمية "دوج كوين".

ولم يتم تأكيد أو نفي هذه الأخبار رسمياً، إلا أن العملة المشفرة "دوج كوين" ارتفعت منذ تلك التغريدة بصورة حادة، ورغم أنها انخفضت خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة تزيد عن 5%، إلا أنها لا تزال عند مستويات مرتفعة مقارنة بما كانت عليه قبل التغريدة التي أثارت التكهنات في سوق العملات الرقمية.

تأثر عالم العملات المشفرة إلى حد كبير بزلزال إفلاس منصة FTX، فكيف حصل ذلك؟ تمتلك منصة FTX عملتها المشفرة الخاصة بها والتي تُدعى FTT، يستخدمها العملاء في دفع رسوم المعاملات على المنصة. بنكمان لا يملك منصة FTX فقط، لكنه يملك شركة Alameda Research، وهو واحد من صناديق التحوّط وشركة كبيرة في تداول العملات الرقمية.

في الثاني من تشرين الثاني الجاري، أبلغ موقع Coindesk عن وثيقة مُسرّبة تُظهر أنّ شركة Alameda Research تملك كمية كبيرة بصورة غير طبيعية من رموز FTT، الخاصة بمنصّة FTX، بما يعادل مليارات الدولارات، وتستخدمها كضمان للقروض. المشكلة أنّه من المفترض أنّ شركة FTX وشركة Alameda شركتان منفصلتان، لكنّ التقرير أوضح أنّ علاقتهما المالية وثيقة جداً.

وبعد تقرير coindesk المثير للشبهات، قرّرت منصة "بايننس"، والتي تمتلك عملات FTT بقيمة 500 مليون دولار، أن تبيع هذه العملات، وبسبب هذا القرار انخفض سعر العملة وانطلق من يملكها لبيعها خوفاً من السقوط الوشيك للشركة.

وبالفعل، تدافعت طلبات السحب على منصة FTX، وبلغت ما يعادل نحو 6 مليارات دولار على مدار ثلاثة أيام، بينما في الوضع الطبيعيّ تصل قيمة عمليات السحب اليومية إلى عشرات الملايين من الدولارات، وبهذا دخلت المنصّة في أزمة سيولة، ما يعني أنّها لا تملك الأموال الكافية لتلبية كلّ هذه الطلبات.
بعد يومين، وفي محاولة لإنقاذ الموقف، لجأت FTX إلى "بايننس" التي أعلنت أنها ستستحوذ على FTX، وقال بنكمان إنّ صفقة الاستحواذ ستحمي عملاء FTX وستسمح للمنصة بإنهاء معالجة عمليات سحب الأموال من المنصة، محاولاً نفي الشائعات حول الصراع بين شركته FTX وشرك "بايننس".

في وقت لاحق، أعلنت شركة "بايننس" أنّ عملية الاستحواذ لن تتمّ، وذكرت أنّها توصّلت إلى هذا القرار بعد النظر إلى أوراق الشركة، وإجراء الفحوصات القانونية اللازمة، وبسبب التحقيقات الجارية حول سوء تنظيم واستخدام الأموال من شركة FTX، ومن هنا انهار الوضع أكثر، وتوالى سقوط أحجار الدومينو، وفجأة وصلت قيمة الشركة إلى 8 مليارات دولار بعدما كانت تبلغ 32 مليار دولار.

هذا الحدث وصفه خبير العملات المشفرة رودي شوشاني في حديث بأنه "صندوق باندورا نظراً لعدد المستثمرين الكبير في المنصّة، ومن بينها شركات كبرى استُخدمت أموالها بطريقة غير أخلاقية ستتأثر حكماً بهذه الأزمة.

سوق العملات المشفرة يعصف بإيلون ماسك و تغيرات كبيرة في عالم الكريبتو
تقييمات المشاركة : سوق العملات المشفرة يعصف بإيلون ماسك و تغيرات كبيرة في عالم الكريبتو 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق