الأربعاء، 22 فبراير 2023

شربل

الحياد الكربوني.. 6 إنجازات مناخية في 2022 رغم أزمة الطاقة و"انتكاسة" الفحم

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

تلوث الهواء


اصطدمت خطط الحياد الكربوني المستهدفة لعام (2022) بالغزو الروسي لأوكرانيا خلال الربع الأول وتغييره مسارات مكافحة التغير المناخي التي سبق أن تعهّدت بها دول كبرى.

وعمّقت العقوبات المفروضة على موسكو -لحصار تمددها في كييف- من أزمة الطاقة في الأسواق العالمية، وارتفعت أسعار الغاز والكهرباء إلى مستويات غير مسبوقة، ما اضطر بعض الدول إلى العودة بقوة إلى "الفحم" وإرجاء خططها المناخية جانبًا لتلبية الطلب.

وسجل استهلاك الوقود الأشد تلوثًا من بين أنواع الوقود الأحفوري انتعاشًا خلال 2022، وتخلّت دول كبرى كالمملكة المتحدة والصين -جزئيًا- عن تعهداتها المناخية، وعاد الفحم إلى الظهور في مزيج طاقتها مرة أخرى.

وشهد العام المنصرم ظواهر مناخية أعادت دق ناقوس الخطر من جديد حول أهمية الخطط الرامية لخفض مستويات الانبعاثات ومسارات الحياد الكربوني، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وطالت تلك التغيرات قارة آسيا، ففي باكستان ضربت فيضانات هائلة مناطق عدة في أنحاء البلاد ودفعت نحو مقتل الآلاف ونزوح الملايين، وقُدر حجم الخسائر بما يزيد على 40 مليار دولار.

الحياد الكربوني.. 6 إنجازات مناخية في 2022 رغم أزمة الطاقة و"انتكاسة" الفحم
تقييمات المشاركة : الحياد الكربوني.. 6 إنجازات مناخية في 2022 رغم أزمة الطاقة و"انتكاسة" الفحم 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق