الثلاثاء، 7 فبراير 2023

شربل

تقنية بارعة لإجراء عمليات زرع الكلى للأطفال دون تثبيط المناعة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

جراحة الكلي

يمكن أن تنقذ عمليات زرع الأعضاء الأرواح بالمعنى الحرفي للكلمة، ولكنها تأتي أيضا مع خيوط مرتبطة بها، غالبا ما تشمل مدى الحياة من العلاجات الدوائية المثبطة للمناعة خشية رفض العضو.

 

ويبلغ العلماء الآن عن ثلاث عمليات زرع أعضاء كلى ناجحة، أجريت على أطفال في كاليفورنيا، دون الحاجة إلى كبت المناعة. واستخدمت عمليات الزرع طريقة جديدة تقلل من خطر رفض الكلية الجديدة.

وهذا يعني التحرر من مثبطات المناعة والآثار الجانبية المصاحبة لها، والتي لا تكون ممتعة دائما (وتتضمن زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري). كما أنه يقلل من فرصة إجراء عملية زرع ثانية بسبب رفض الأولى.

وتقول أليس بارتينا، الأستاذة المساعدة في طب الأطفال في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا: "من الممكن تحرير المرضى بأمان من كبت المناعة مدى الحياة بعد زراعة الكلى".

وتعمل التقنية المبتكرة عن طريق زرع الجهاز المناعي للمتبرع بأمان في المريض - عن طريق الخلايا الجذعية من نخاع العظام - قبل أن تتحرك الكلى أيضا: زرع الأعضاء المناعية/الصلبة المزدوجة أو DISOT. وتم تجربة هذا من قبل، ولكن بقدر محدود من النجاح.

وأجرى الباحثون عملية خلية خلايا ألفا بيتا التائية واستنفاد CD19 B-cell، ما يعني إزالة أنواع الخلايا المناعية التي تسبب مرض الكسب غير المشروع مقابل المضيف أو GVHD - وهي مضاعفات قاتلة معرضة لخطر التطور


تقنية بارعة لإجراء عمليات زرع الكلى للأطفال دون تثبيط المناعة
تقييمات المشاركة : تقنية بارعة لإجراء عمليات زرع الكلى للأطفال دون تثبيط المناعة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق