السبت، 9 سبتمبر 2023

شربل

عالمية الإرهاب وعولمة مواجهته والقضاء عليه

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الارهاب الاخواني

أصبحت ظاهرة الإرهاب هي العدو الأول للمجتمعات المتمدنة، والخطر الذي يُحدق بالسلم والأمن الدوليين، وباتت مواجهته بشتى الوسائل المحلية والدولية أمرًا ملحًّا للخروج من حالة الفوضى التي تريد أن تبتلع العالم كله في دوامتها للعودة إلى عصور غابرة.

وبات واضحًا أن الإرهاب لم يعد وليد بيئته المحلية، ولم تعد خطورته تنحصر في الشأن المحلي الداخلي فقط، ولم يعد التهديد يقتصر على الخطر الإقليمي؛ إنما أصبحت التهديدات عالمية، حيث تواجه العالم أجمع.

ونجد أن التنظيم الواحد له العديد من الفروع العنقودية المنتشرة إقليميًّا ودوليًّا، إضافة إلى التضامن والتنسيق بين التنظيمات الإرهابية؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن نجد العملية الإرهابية تتم في مكانٍ ما، ومرتكبها ينتمي إلى مكانٍ آخر، ويتبنى التنظيم الإرهابي القائم في مكان ثالث أنه مرتكب الجريمة الإرهابية.

لذا لم تعد مكافحة الإرهاب شأنًا داخليًّا يخص كل دولة على حدة، خاصةً في تلك التنظيمات التي تتمدد على حدود أكثر من دولة متجاورة، أو تلك التنظيمات العنقودية التي تنتشر في العديد من الدول، وتشكل خطرًا على الأمن والسلم الدوليين.

وفي هذا الصدد نجد العديد من المبادرات العالمية والتي تُشير للمسؤولية الدولية في مكافحة الإرهاب، وأهمها ما صدر عن الأمم المتحدة في هذا الشأن، سواء بخصوص توفير الإطار القانوني الدولي أو تبني استراتيجيات للمواجهة.

فإن ظاهرة عالمية الإرهاب تأتي من تمدد التنظيم الواحد دوليًّا لينتشر بقواعد ثابتة في العديد من دول العالم، كما يتبنى التنظيم عمليات إرهابية نوعية في مختلف القارات والدول، ما يكتسب معها صفة العالمية، ويستوجب التكاتف الدولي والتعاون في المواجهة للقضاء على الظاهرة وحفظ السلم والأمن الدوليين.

ورغم أن هناك بعض التنظيمات التي تخطت المفهوم المحلي الداخلي للدولة وتمددت إقليميًّا، مثل جيش الرب للمقاومة بشمال أوغندا، وهي حركة إرهابية ذات خلفية مسيحية، وتتحرك في بعض الأوقات بحرية بين شمال أوغندا وجنوب السودان، وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية؛ بينما وفق التوصيف التي تتبناه الدراسة؛ فإنه لا يندرج تحت مظلة الدراسة المعنية بالتنظيمات العالمية وليست الإقليمية؛ حيث لا يندرج تحت مظلتها إلا تنظيمات محددة للغاية، وأغلبها تنظيمات إسلاموية، مثل تنظيم داعش أو القاعدة أو جماعة الإخوان.


عالمية الإرهاب وعولمة مواجهته والقضاء عليه
تقييمات المشاركة : عالمية الإرهاب وعولمة مواجهته والقضاء عليه 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق