الأربعاء، 3 يوليو 2024

AboMalek

اكتشافات الغاز في الأردن تقترب من 500 مليار قدم مكعبة

AboMalek بتاريخ عدد التعليقات : 0

غاز

 اكتشافات الغاز في الأردن تقترب من 500 مليار قدم مكعبة  .

قالت مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن "بعض  اكتشافات الاز في الأردن  الجديدة هي لآبار في حقل الريشة، وبعضها الآخر بمناطق متفرقة".

ويعدّ حقل الريشة حقل الغاز الوحيد المنتج في الأردن، وسجّل إنتاجه خلال عام 2023 نحو 40 مليون قدم مكعبة يوميًا، وتخطط الحكومة لحفر 18 بئرًا في الحقل على مدار عامين (2024 – 2025) لزيادة الإنتاج، منها 10 آبار بوساطة الشركة الكويتية للحفر، و8 بوساطة شركة البترول الوطنية.

احتياطيات اكتشافات الغاز في الأردن

أكد المصدر في تصريحاته إلى منصة الطاقة، أن حجم الاحتياطي القابل للاستخراج من اكتشافات الغاز في الأردن (يترقب إعلانها قريبًا) يقترب من 500 مليار قدم مكعبة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية  صالح الخرابشة قد أكد خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي أن نتائج استكشاف الغاز إيجابية، ودراسات الاحتياطي المثبت في مراحلها النهائية، والكميات الموجودة تكفي لتغطية احتياجات النظام الكهربائية عشرات السنين.

الغاز في الأردن .

يعمل الأردن على زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة، وزيادة احتياطياته، إذ إن كميات الغاز الطبيعي المتاحة حاليًا من الحقل تُقدّر بـ31 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتهدف الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية -بحلول نهاية عام 2024- لرفع كمية إنتاج الغاز إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا مرحلةً أولى، وسط خطط للوصول إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز في نهاية عام 2030.

وتضم خطة رفع إنتاج حقل الريشة إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، العمل على حفر ما بين 55 و70 بئرًا خلال هذه المدّة، مع استهداف وزارة الطاقة الأردنية حفر أغلبها خلال 5 سنوات.








اكتشافات الغاز في الأردن تقترب من 500 مليار قدم مكعبة
تقييمات المشاركة : اكتشافات الغاز في الأردن تقترب من 500 مليار قدم مكعبة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق