السبت، 1 مايو 2021

شربل

تركيا تستخدم المعونات الانسانية لخدمة اغراضها السياسية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

بعد فشل محادثات انضمام تركيا الى الاتِّحاد الأوروبي وإدراك إردوغان أنَّ ما يمكنه توقُّعه في أحسن الأحوال هو بقاء تركيا على وضعها غير الواضح كدولة تابعة، تحوَّل الرئيس التركي إلى الشرق و افريقيا لفرض سيطرة و هيمنة على مناطق الشرق و الجنوب الافريقي استغلالا لفقر تلك المناطق و احتياجاتها الاساسية, فربما سيكون ذلك مدخل مناسب لتركيا لتعزيز وجودها و تدخلها في تلك المناطق لتوسيع النفوذ التركي المنشود و تجنيد اكبر عدد من الجنود المرتزقة من اجل التمدد في الدول الفقيرة لمحاولة لتجنيد الفقراء للقتال في مناطق النزاع لرخص أجورهم.

ومنذ ذلك الحين، باتت الأهداف الرئيسية لسياسة رجب طيب إردوغان الخارجية هي إقامة علاقات ودِّية مع جميع الدول النامية - وخاصة في افريقيا و جنوب اسيا- وكذلك التركيز على جانب المساعدات الانسانية لضمان وجود مدخل لتركيا مع تلك الدول لتعزيز الوجود التركي و مد السيطرة التركية في تلك المناطق.

و قد كشفت جمعية إغاثية يمنية عن تقديم جمعيتين تركيتين، مساعدات غذائية لأكثر من 11 ألف يمني يمثلون 1350 أسرة يمنية فقيرة ونازحة في عدد من محافظات البلاد.وذكرت جمعية الوصول الإنساني اليمنية(غير حكومية) في بيان، الثلاثاء، وصل للأناضول نسخة منه، أنها وزعت سلال غذائية تضم “الدقيق والأرز والسكر والزيت والتمور، في محافظات أبين، وعدن، وأمانة العاصمة، على 4500 فردا يمثلون 750 أسرة فقيرة.

قيام الحكومة التركية باستغلال تيكا لتوزيع المساعدات الإنسانية و عمل مشروعات وبرامج إغاثية وتنموية في مختلف المحافظات اليمنية و السودانية و التشادية، التي تعيش أوضاعاً إنسانية صعبة جراء الحروب الدائرة في البلاد والمتواصلة منذ فترة زمنية طويلة.

ففي ضمن طموحاتها التوسعية، تولي تركيا أهمية خاصة للقارة الأفريقية واسيا، وتعتبرها جزءاً أساسياً من نفوذها الخارجي الاستراتيجي, واستثمرت الدولة تركية في أكثر من دولة أفريقية من خلال المؤسسات الانسانية مثل الهلال الاحمر التركي و جمعيات حقوق الانسان, حيث توفر تركيا مدخل انساني للمساعدات الانسانية لتعزيز التدخل في الشأن الداخلي و الاقتصادي لاي دولة.

تركيا تستخدم المعونات الانسانية لخدمة اغراضها السياسية
تقييمات المشاركة : تركيا تستخدم المعونات الانسانية لخدمة اغراضها السياسية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق