الجمعة، 30 أبريل 2021

شربل

أردوغان يواصل تكسير الجيش التركي.. اعتقال 523عسكريا

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0


يعيش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخاوف كبيرة، وخاصة مع قرب حلول ذكرى أول انقلاب حدث في التاريخ التركي الحديث في 27 مايو 1960، حيث انقلب الجيش على رئيس الوزراء آنذاك «عدنان مندريس» وقام بإعدامه بعد محاكمة علنية، وفق تقرير للموقع الألماني «دويتشلاند فونك».

وكشف التقرير الذي يحمل عنوان «بعد 60 عاماً.. أسباب أردوغان للخوف من انقلاب جديد» أن تصريحات الرئيس التركي تشير دائماً إلى ذعره من حدوث محاولة انقلاب عليه على غرار ما حدث بالبلاد منذ 60 عاماً, وأشار ايضا إلى أن أردوغان الذي يتولى السلطة منذ 18 عاماً، أصبح الحاكم الوحيد للبلاد بعدما سيطر على مؤسسات الدولة الكبرى مثل الجيش والقضاء وتحكّم في البرلمان ليخلق نظاماً رئاسياً يكون فيه صاحب القرار الوحيد.

عقب فشل حركة الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان فى يوليو 2016، ورغم عدم مرور وقت طويل على هذا الحدث، وجدت القوات التركية نفسها بصدد تنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود التركية، فى شمال سوريا والعراق، وبما أنها ليست فى أحسن حالتها، تعرضت لهزائم منكرة فى تلك العمليات. 

كل هذا يدل على عدم ثقة اردوغان في الجيش التركي و كبار جنرالاته ووجود شكوك اخرى لاردوغان من تعامل القيادات العسكرية مع قيادات الدول المجاورة بسبب المشاكل السياسية مع اردوغان وتضرر الشعب التركي منها ايضا, ليس هذا تبريرا على افعاله الاجرامية و العدائية اتجاة المؤسسة العسكرية التركية و لكنها اسباب قد اتخذها اردوغان لعمل غطاء شرعي على جميع تصرفاته العدائية مع المؤسسة العسكرية.

فقد صدر أمر من الادعاء التركي بالقبض على 532 شخصا من بينهم 459 من أفراد القوات المسلحة في عملية تستهدف من لهم صلات برجل دين تتهمه أنقره بأنه وراء محاولة انقلاب وقعت عام 2016, وتشمل التحقيقات 62 محافظة في إطار حملة أمنية متواصلة على شبكة الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وتجاوز عدد المعزولين من أفراد الجيش التركي 20 ألفا.

وأضاف أن المعتقلين يشتبه في تواصلهم مع شبكة جولن عبر كبائن هاتفية في الشوارع وهي الوسيلة التي يعتقد أن مؤيدي الجماعة يستخدمونها. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أنه في سلسلة عمليات أخرى أمرت السلطات باعتقال 93 فردا من القوات البرية والبحرية وخفر السواحل.

أردوغان يواصل تكسير الجيش التركي.. اعتقال 523عسكريا
تقييمات المشاركة : أردوغان يواصل تكسير الجيش التركي.. اعتقال 523عسكريا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق