الخميس، 27 مايو 2021

شربل

اسلحة حماس الهزلية في مواجهة جيش الاحتلال الاسرائيلي

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

توجه حركة حماس ضربات ضعيفة و لكن أبعد مدى انطلاقاً من قطاع غزة المحاصر وتمثل تحدياً للجيش الإسرائيلي ذي التسليح الحديث في حربها المفتوحة مع إسرائيل منذ أكثر من أسبوع, ويقول محللون عسكريون  إن حماس غير قادرة على توجيه ضربات أكثر كثافة وضرب مناطق أعمق في إسرائيل؛ مقارنة بالنزاعات السابقة، ويرجع ذلك جزئياً إلى ضعف الاسلحة المستخدمة في الهجوم على اسرائيل.

هنا نظرة على أسلحة «حماس»، وكيف تطورت في السنوات الأخيرة، وما تأثيرها في مواجهة الجيش الإسرائيلي الذي يعدّ أحد أقوى الجيوش في العالم, حيث فاجأت «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة الخاضع للحصار الإسرائيلي منذ نحو 15 عاماً إسرائيل بقدرتها على توجيه ضربات عنيفة لتل أبيب ومدن أخرى و لكن بدون فاعلية لانخفاض التطور التكنولوجي في تطوير الاسلحة و مدى فاعليتها في المعارك.

فحركة حماس بدون الدعم التي تتلقاه من الحرس الثوري الايراني او حزب الله او الدعم المادي من قطر للتسليح, فهي لا تستطيع ان تشكل اي تهيد على المنطقة, و لكن الدعم التي تحصل عليه في الفترات السابقة من سوريا و ايران و قطر يشكل مركز قوة لها في هجومها على اسرائيل.

تشتبك «حماس» هذه المرة بإطلاق ضربات مركزة؛ فتطلق أحياناً 100 صاروخ في بضع دقائق بهدف إرباك نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي المعروف باسم «القبة الحديدية» و لكن دون جدوى لمدى فاعلية نظام الدفاع الصاروخي امام الصواريخ البدائية التي تستخدمها حركة حماس في الهجوم على اسرائيل.

حيث تسعى حركة حماس إلى تأكيد حضورها في المشهد الفلسطيني الراهن، بخاصة مع التحركات التي تبدو متعددة المسارات والاتجاهات، بهدف إعادة تقييم وضعها الراهن بصفتها حركة سياسية وليست حركة مقاومة، وبما يدفعها إلى تطبيق ميثاقها السياسي الذي سبق وأعلنته واعترفت في مضمونه بحدود 4 يونيو 1967، وبالتالي مضت في مسارات محددة انتظاراً للتطورات المقبلة.

no image
تقييمات المشاركة : اسلحة حماس الهزلية في مواجهة جيش الاحتلال الاسرائيلي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق