الأربعاء، 18 أغسطس 2021

شربل

تحركات عسكرية لميليشيات الاخوان في الغرب الليبي تنذر بخرق اتفاق اطلاق النار

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

فيما يعد انتهاكا صريحا لمبادئ وقف إطلاق النارفي ليبيا وما نتج عنه من تفاهمات لاتخاذ خطوات عملية على الأرض لتعزيز وقف دائم لإطلاق النار وترجمة بيان جنيف للجنة العسكرية 5+5 والذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى إجراءات عملية تسهم في حل الأزمة الليبية, قامت بعض ميليشيات الاخوان في الغرب الليبي حشد أكثر من ألف مركبة عسكرية غربي البلاد، لشن حملة على المعارضين له والرافضين الانصياع لأوامره.

كما قام بعض المسلحين التابعين لتنظيم الإخوان بنصب عدة أكمنة ودوريات في مداخل ومخارج طرابلس استعدادا لاجتياح مناطق معارضيهم"، كما "حشدت الجماعة عناصرها المسلحة داخل العاصمة الليبية, وأكدت مصادر أمنية وبرلمانية أن "اقتتالا على وشك الاندلاع في العاصمة يقوده تنظيم الإخوان هناك، للتخلص من الميليشيات المعارضة له.

وأوضحت أن وزير الداخلية الأسبق في حكومة الوفاق المنحلة فتحي باشأغا هو من يقود مسلحي الإخوان، و"من المقرر أن تكون ساعة الصفر خلال الأيام القليلة المقبلة".

القرارات التي اتخذت بشأن إنشاء منطقة عسكرية جديدة وتعيين الميليشياوي صلاح النمروش آمرا لها، قد تكون ذات صلة بتلك التحركات المريبة في طرابلس وغرب ليبيا، لا سيما أن هذا الحشد الذي تشهده العاصمة يعد الأول من نوعه منذ انتهاء حرب فجر ليبيا عام 2014".

أن الإخوان قد يلجؤون إلى المرتزقة السوريين حال استعرت المواجهات بين ميليشياتهم والمليشيات المعارضة لهم، ولم يستطيعوا حسم الأمور في أقرب وقت".

ورجحت أن تكون هذه المواجهات التي قد تنشب في أي وقت، جزءا من خطط لنسف كافة الجهود الرامية لإجراء الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري، حيث "من المتوقع أن تكون الاشتباكات بطول مدن الغرب الليبي من الزاوية حتى معبر رأس جدير الحدودي مع تونس".

وأكدت المصادر أن "هذا الاقتتال قد تكون له تداعيات أكبر بكثير من التأثير على مستقبل البلاد السياسي، بل قد يمتد للتأثير على الداخل التونسي، نظرا لتمركز ميليشيات ستشارك في هذه المعركة قرب الحدود التونسية, هذه السيارات استقرت مؤقتا في معسكرات قرب معيتيقة وأبو سليم، وأنها في انتظار إشارة للتحرك"، موضحة أن "العناصر المسلحة المذكورة ستستهدف ميليشيات في مدينتي الزاوية وتاجوراء".

وقال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي علي التكبالي، إن الحشود الميليشياوية التي تشهدها طرابلس مقدمة لمعركة كبرى جديدة للسيطرة على الغرب الليبي, أن "هذه التحركات ليست كسابقاتها، وتنبئ بسوء العواقب في الغرب الليبي مما قد يسفر عنه من اختراق اتفاق وقف اطلاق النار من الجانبين.

تحركات عسكرية لميليشيات الاخوان في الغرب الليبي تنذر بخرق اتفاق اطلاق النار
تقييمات المشاركة : تحركات عسكرية لميليشيات الاخوان في الغرب الليبي تنذر بخرق اتفاق اطلاق النار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق