الثلاثاء، 17 أغسطس 2021

شربل

الاردن يستنكر تقدم قوات الحرس الثوري الايراني الي الحدود الشمالية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

ينظر الأردن إلى تصاعد وتيرة المواجهات بين قوات الحرس الثوري الايراني الموالية للنظام السوري ومعارضيه في محافظة درعا بالكثير من القلق والاستنفار، لاسيما وأن سيطرة قوات النظام على المحافظة تسهّل تموضع الميليشيات الإيرانية قرب حدوده الشمالية.

ودعا باحثون وأكاديميون أردنيون عمّان إلى النظر "بعين الخشية والاهتمام" نحو وجود ميليشيات إيرانية على الحدود الأردنية مع سوريا، حتى لا تشكل مصدر إزعاج أمني أو تأثيرا في العلاقات الأردنية – السورية.

و يعزز موقف الاردن ما نص عليه  اتفاق التسوية في درعا المحاذية للأردن عام 2018، “بمباركة روسية، كان يهدف إلى تفادي تهديد الوجود الإيراني على الأمن القومي الأردني, مما قد يؤدي الى احتمالية حدوث سيناريوهات استهداف المصالح الأردنية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال طائرات ايران دون طيار التابعة للحرس الثوري الايراني.

وحذّر خبراء دوليين  من أنه “بعد مرور ثلاثة أعوام على اتفاق التسوية بين المعارضة والنظام في محافظة درعا، وبوساطة روسية، عاد الوضع فيها إلى المربع الأول, و احنث الحرس الثوري الايراني الاتفاق الأردني مع الجانب السوري على إبعاد الميليشيات الإيرانية عن الحدود الأردنية مسافة 50 كلم و يقوم بعمليات محدودة على الحدود الاردنية

وفرضت قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها حصارا على منطقة درعا البلد بمحافظة درعا، بعد رفض المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفا لاتفاق تم بوساطة روسية عام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط. و بعدها توصلت لجنة المصالحة بدرعا البلد وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بأيدي قوات المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، إلا أن الأخيرة أخلت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

وزاد حديث أهالي درعا عن وجود قوات إيرانية داعمة للنظام السوري من حالة القلق لدى عمّان، لاسيما وأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أعلن مؤخرا في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي.أن.أن” الأميركية عن تعرض بلاده للهجوم من طائرات مسيّرة إيرانية الصنع، وتم التعامل معها.

الاردن يستنكر تقدم قوات الحرس الثوري الايراني الي الحدود الشمالية
تقييمات المشاركة : الاردن يستنكر تقدم قوات الحرس الثوري الايراني الي الحدود الشمالية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق