السبت، 21 أغسطس 2021

شربل

تركيا تستخدم سفاراتها بالخارج للتجسس على المعارضين لاردوغان و نظامه الحاكم

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

تتوالى فصول فضائح التجسس التي يتورط فيها النظام التركي في العديد من البلدان بالتكشف يوما بعد يوم، على الرغم من الحرص الشديد على إخفاء أي أثر لما يقوم به رجال رجب طيب أردوغان من مخالفات، بذريعة مكافحة الإرهاب.
حيث استخدمت تركيا دبلوماسييها في إيطاليا لتحديد خصوم الرئيس رجب طيب أردوغان، وجمع معلومات استخباراتية لفتح قضية ضد المعارضين لاردوغان و لنظام الحكم التركي في اوروبا و باقي دول العالم, واكدت وثائق قضائية أن الدبلوماسيين في السفارة التركية رصدوا المواطنين الأتراك، وأرسلوا تقارير عنهم إلى وزارة الخارجية في أنقرة. واستخدم المدعي العام التركي لاحقا تلك المعلومات في لائحة اتهام جنائية بتهمة الإرهاب.

وكشفت وثائق سرية حصل عليها موقع "نورديك مونيتور" الاستقصائي، أحدث فضيحة تجسس لنظام أردوغان، حيث أشارت إلى أن السفارة التركية في العاصمة الكندية روما تجسست على منتقدي الرئيس التركي في ايطاليا بمن في ذلك الصحفيون.

وكثيرًا ما حرم المواطنين الأتراك بالخارج من الخدمات القنصلية، والتفويض الرسمي، وتسجيل المواليد، بالإضافة إلى إلغاء جوازات السفر. وكان يتم مصادرة ممتلكاتهم في تركيا، ويواجه أفراد عائلتهم خطر الاتهامات الجنائية.

وتم استخدام تقرير المخابرات في قضية جنائية جديدة في تركيا، حيث تم احتجاز أكثر من نصف مليون شخص في مراكز الاحتجاز خلال العامين ونصف العام الماضيين فقط بتهم الإرهاب الملفقة, وقامت المخابرات التركية بجمع المعلومات الاستخباراتية عن المعارضين ومنظماتهم من قبل سفارة أنقرة في كندا، وهو نفس النمط الذي تتبعه البعثات الدبلوماسية الأخرى، التي تحتفظ بها تركيا في الدول الأجنبية.

وسبق أن تعرضت تركيا لانتقادات لاذعة على خلفية أنشطتها التجسسية حول العالم، ففي يناير من عام 2019، كشفت وثائق قضائية تركية أن الرئيس التركي يستخدم الشرطة المكلفة حراسة البعثات الدبلوماسية في عشرات الدول الأوروبية، من أجل التجسس على خصومه.

ونشر موقع "نورديك مونيتور" وقتها وثيقة أرسلتها مديرية المخابرات بالشرطة التركية إلى القضاء، تتحدث فيها عن "نشاط تجسسي غير قانوني" لرجال الشرطة في السفارات، على أنصار غولن في 67 دولة أجنبية.

تركيا تستخدم سفاراتها بالخارج للتجسس على المعارضين لاردوغان و نظامه الحاكم
تقييمات المشاركة : تركيا تستخدم سفاراتها بالخارج للتجسس على المعارضين لاردوغان و نظامه الحاكم 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق