الاثنين، 25 أكتوبر 2021

شربل

اتفاق أردني مصري لتصدير الغاز المصري الى لبنان عبر الأراضي السورية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

خط الغاز المصري للبنان

صرح وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني إن الاجتماع الرباعي الذي تم بين الاردن و مصر و سوريا و لبنان، بحث إعادة ضخ الغاز المصري عبر الأراضي الأردنية إلى لبنان, وأكد أن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانين للخروج من محنة الطاقة وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وأكد أن الاجتماع يأتي إيمانا بأن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة والتي من شانها الانعكاس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.

وكشف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء طاقة مصر وسوريا ولبنان، أنه سيتم عقد اجتماع آخر لوضع خطة عمل لتصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، حيث سيضم الاجتماع ممثلين عن الأردن وسوريا ولبنان، من أجل إعداد الاتفاقيات النهائية لاتمام عملية نقل الغاز مباشرة الى لبنان.

وأضافت أنه سيتم التأكد من جهازية البنية التحتية التي تضررت الفترة الماضية في الجانب السوري، وهي بحاجة لوقت حتى تكون جاهزة لاتمام جاهزية خط نقل الغاز المصري الى لبنان, حيث ان البنية التحتية لخط الغاز العربي التي ستنقل الغاز هي شبه جاهزة، ولكنها تتطلب بعض الاصلاح لأن الخط لم يستخدم باتجاه لبنان لفترة طويلة، على أن تتم مراجعة الاتفاقيات خلال 3 أسابيع، لافتا إلى أن كل دولة ستتحمل كلفة الاصلاحات اللازمة لبنيتها التحتية.

وانطلاقا من دور مصر الدائم تجاه الاشقاء العرب في كافة القضايا وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتسخير كافة الإمكانيات لمد يد العون للشعب اللبناني الشقيق والتكاتف معه وتضافر الجهود لتجاوز محنة أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها لبنان، تعمل مصر علي سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصري الي لبنان عبر الاردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره.

يأتي هذا تأكيدا على حرص مصر الدائم على دعم هذا التعاون ادراكا لما يمثله الغاز الطبيعى المصري من اهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعب لبنان الكريم لمواجهة ازماته الحالية في قطاع الكهرباء و الطاقة و العجز الكبير الدي تواجهه لبنان في ظل الازمات الاقتصادية الصعبة للبلد الشقيق.

اتفاق أردني مصري لتصدير الغاز المصري الى لبنان عبر الأراضي السورية
تقييمات المشاركة : اتفاق أردني مصري لتصدير الغاز المصري الى لبنان عبر الأراضي السورية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق