الاثنين، 14 فبراير 2022

شربل

.ما الذي يعنيه أن تشعر بأنك أكبر من عمرك الحقيقي

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

رجل بالغ

هل تشعر بأنك أكبر من عمرك الحقيقي بشكل دائم؟ هناك كثيرون مثلك تماماً, بينما يقضى بعض الأطفال طفولتهم وهم يحاولون أن يبدوا أكبر سناً من عمرهم الفعلي، نجد أنفسنا في مرحلة معينة نشعُر فيها، بالفعل، بأننا نتجاوز عمرنا الحقيقي في شهادات الميلاد، وقد نبدأ التعامل حتى وفقاً لذلك الشعور.

ولكن لماذا تشعر بأنك أكبر من عمرك؟ الجواب قد يكون: بسبب قدراتك العقلية والذهنية ومستوى نضجك، بحسب علماء النفس.

الأمر مثل طول قامتك أو مقاس حذائك، إذ إن عدد السنوات التي مرت منذ حلولك في هذا العالم لأول مرة، حقيقة ثابتة ولا يمكن تغييرها بشكل واقعي.

لكن التجارب اليومية والخبرات الحياتية قد تشير إلى أننا غالباً لا نعاني من الشيخوخة بالطريقة نفسها التي يختبر بها الجميع تقدمهم في السن، حيث يشعر كثير من الناس بأنهم أكبر سناً أو أصغر مما هم عليه في الحقيقة.

إذ يهتم العلماء، بشكل متزايد، بهذا الشعور، إذ وجدوا أن “عمرك الذاتي” قد يكون ضرورياً لفهم الأسباب التي تجعل بعض الناس يبدو أنهم يزدهرون ويزيدون تطوراً ومهارة مع تقدمهم في العمر، بينما يخفت البعض الآخر وتظهر عليه أعراض التقدم في السن بشكل أكبر.

وبحسب تصريحات الباحث في علم النفس برايان نوزاك، من جامعة فيرجينيا الأمريكية، فإن “العمر الذي يشعر به الشخص يدل على كثير من الأمور، ويحدد القرارات اليومية المهمة أو الحياتية لما سيفعلونه بعد ذلك”.

وبخلاف توضيح أسباب وتداعيات شعورك بأنك أصغر من عمرك الفعلي التي تناولناها في موضوع سابق يمكنك قراءته من هنا، هناك تبعات ومؤشرات مختلفة على صحتك الجسدية والعقلية عند الشعور بأنك أكبر سناً من عمرك الفعلي.

إذا كنت تشعر بأنك أكبر من عمرك فقد تكون صحتك أحد العوامل, أظهرت دراسات مختلفة أن عمرك الذاتي الذي تشعر به يمكن أن يتنبأ بالعديد من النتائج الصحية المهمة بالنسبة لجسم، من ضمنها زيادة خطر الوفاة.

وبالنظر إلى هذه الدراسات، يحاول العديد من الباحثين الآن إلغاء انتقاء العديد من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تصنع تجربة الشيخوخة الفردية عند كل شخص، وكيف يمكن أن تساعدنا هذه المعرفة في عيش حياة أطول وأكثر صحة.

.ما الذي يعنيه أن تشعر بأنك أكبر من عمرك الحقيقي
تقييمات المشاركة : .ما الذي يعنيه أن تشعر بأنك أكبر من عمرك الحقيقي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق