الأربعاء، 29 يونيو 2022

شربل

كيف تعزّز التكنولوجيا الإبداع البشري

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

التكنولوجيا


مع الثورة التكنولوجية التي دخلت جميع مفاصل حياتنا من أكبر الأمور حتى أصغرها، ومع حلول الآلة والتكنولوجيا بدلاً من الإنسان في كثير من الأماكن، كان من الضروري السؤال: ما هو دور التكنولوجيا في الإبداع البشري؟

وهل ستندثر هذه الميزة الإنسانية بفعل استحواذ التكنولوجيا وتقديمها برامج ابتكارية وإبداعية قد تحدّ من العملية الطبيعية الخلاقة لدى الإنسان؟ وما هي السبل لتعزيز الإبداع البشري عبر التكنولوجيا؟ خبراء يجيبون "النهار العربي" عن هذه الأسئلة.

كلّنا لدينا إمكانية الوصول إلى الأفكار، ويمكن أن نكون أكثر إبداعاً في العالم الافتراضي حيث وفرة لا نهائية للمعرفة. والتكنولوجيا لم تقضِ على الإبداع، لا بل على العكس عزّزته، فتداخل العلوم في ما بينها اليوم بواسطة التكنولوجيات التي باتت تربط هذه العلوم في ما بينها، أفرزت منتوجاً إبداعياً جديداً. وهنا لا نتحدث فقط عن الهواتف الذكية، بل عن جميع الوسائل والآلات، سواء في الاتصالات أو في الميدان العسكري، أو وسائل النقل، وغيرها.

ويؤكّد في هذا الإطار، د. وسيم جابر، باحث في الفيزياء وتكنولوجيا النانو ومتخصص في الذكاء الاصطناعي، أنّه ما دام التطوّر التكنولوجي مستمرّاً، سنشهد أجيالاً أكثر إبداعاً وإنتاجية وهذا أمر ثابت. 
 
وفي تفاصيل حديثه، يشرح أنّ على الإنسان المرور بمراحل عدة كي يصل إلى الإبداع. فالعملية الإبداعية قائمة على مبدأ المعرفة والإلمام بالمشكلة المرجو حلّها، ولا يمكن أن يكون هناك إبداع من دون وجود مشكلة.

وهناك أمر أساسي في هذه العملية، وهو نية الإنسان للوصول إلى المعرفة، فكلّ عمل إبداعي وراءه هدف. وزيادة المعرفة عبر التكنولوجيا تصبّ في خدمة العلوم كلها، ما يثري حياة الناس الثقافية، وبالتالي، كلّما ارتفع منسوب الثقافة لديهم، كلّما زاد حجم صندوق الأدوات الإبداعية، وبالمحصلة التميّز الإبداعي وبعد ذلك، يأتي الجمع ما بين العلوم المعرفية التي تقودها التكنولوجيا بالتحديد، وتؤدي إلى علوم إبداعية وأفكار جديدة. 
 
وعن إمكانية منافسة الذكاء الاصطناعي للإبداع البشري، يجيب جابر أنّ كل البرمجيات الناشئة عن هذا الذكاء هي من خلال الفكر الإبداعي للإنسان، لكن يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتميّز عندما يدمج برمجيات عهدة تنتج ما هو أكبر ممّا كان يرسم له الإنسان. لكن مهما علت قدرات الذكاء الصناعي، يبقى العقل البشري هو المسيطر عليها حتماً، فما دام عقل الإنسان موجوداً سيبقى مطوِّراً ومبدعاً. 
 
والمعرفة التكنولوجية، وفق الباحث، تساهم مساهمة كبيرة في الإبداع، ففهم الأدوات التكنولوجية المُتاحة، يؤدي طبعاً إلى تطوير الأفكار والحلول، وبالتالي الإبداع. لذلك، الاستخدام السليم للتكنولوجيا يساهم في الإبداع عبر التكنولوجيا، وهو كصيد السمكة من البحر.  

كيف تعزّز التكنولوجيا الإبداع البشري
تقييمات المشاركة : كيف تعزّز التكنولوجيا الإبداع البشري 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق