الثلاثاء، 26 يوليو 2022

شربل

تلوث البيئة واثاره السلبية على حياة البشر

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

تلوث البيئة

يمكن تعريف تلوث البيئة بأنه العملية التي يتم من خلالها جعل الأرض، أو المياه، أو الهواء، أو غيرها من أجزاء البيئة الأخرى متسخة، وغير آمنة أو مناسبة للاستخدام، وذلك من خلال إدخال مادة ضارة وملوثة إلى البيئة الطبيعية، ويجدر بالذكر أن المادة الملوثة أو الملوثات قد تكون ملموسة، أو غير ملموسة مثل الضوء، والصوت، ودرجة الحرارة.

كما يمكن أن تكون الملوّثات طبيعية؛ مثل الرماد البركاني، أو أن تنتج عن نشاط بشري؛ مثل النفايات، أو مخلّفات المصانع، وهي بشكل عام تلحق الضرر بالهواء، والماء، والأرض.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التلوث البيئي هي: تلوث الهواء، وتلوث المياه، وتلوث الأرض، كما أن هناك بعض أنواع التلوث التي بدأ المجتمع الحديث أيضًا بالاهتمام بها؛ مثل التلوث الضوضائي، والتلوث الضوئي، والتلوث البلاستيكي.

يحدث تلوث الهواء عندما تتم إضافة مواد لا توجد فيه أصلاً إليه، ومن أشهر أنواع تلوث الهواء هو دخول الجزيئات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري إلى الهواء،؛ فعند حرق البنزين لتشغيل السيارات والشاحنات مثلاً، فإنه ينتج غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز ضار عديم اللون والرائحة، كما تنتج السيارات والمصانع ملوثات أخرى؛ مثل أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت، والهيدروكربونات،

وبشكل عام يؤدي وجود الغازات الخطرة في الغلاف الجوي؛ مثل ثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، والأبخرة الكيميائية إلى حدوث تفاعلات كيميائية فيه؛ مما يؤدي إلى هطول الأمطار الحمضية وحدوث الضباب الدخاني (بالإنجليزية: Smog).

من أخطر أشكال تلوث الهواء كذلك هو تلوث الهواء بغازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكبريت، والتي تعمل على رفع درجة حرارة الكوكب من خلال ما يُعرف بظاهرة الدفيئة، أو البيت الزجاجي (بالإنجليزية: Greenhouse Effect) الذي يحدث عندما تمتص هذه الغازات الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأرض، وتحتجزها هناك، وفي حال دخول الكثير من الغازات إلى الغلاف الجوي فإن ذلك يعني احتجاز المزيد من الحرارة، ورفع درجة حرارة الكوكب مع مرور الوقت.

يمكن أن تسبب الكوارث الطبيعية تلوث الهواء بسرعة أيضاً؛ إذ يؤدي انفجار البراكين إلى قذف الرماد البركاني والغازات في الغلاف الجوي

تلوث البيئة واثاره السلبية على حياة البشر
تقييمات المشاركة : تلوث البيئة واثاره السلبية على حياة البشر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق