الأربعاء، 3 أغسطس 2022

شربل

منصات التواصل الاجتماعي تؤسس لنظام جديد من الرقابة

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

منصات التواصل الاجتماعي

الإجراءات المتسارعة أشبه بأفلام الخيال العلمي. وما كان حتى أول من أمس أداة دمقرطة الشعوب غير الديمقراطية، ووسيلة تمكين الضعفاء والمهمشين، وما كان حتى الأمس منصة للتعبير الحر وساحة لتبادل الآراء وشرح المواقف المختلفة من دون تدخل أو رقابة، باستثناء قواعد الاستخدام.

وأصبح اليوم كيانات شاطحة ناطحة تنافس قوى العالم العظمى وتناصب زعماء الدول الكبرى الصداقة حيناً والعداء أحياناً آخر، وتملي قواعدها وقوانينها على مليارات المستخدمين في شتى أرجاء الكوكب.

شتى أرجاء الكوكب الغارق حتى أذينه هذه الآونة، في ما يحمله الفيروس من تطورات وتحورات وتمددات، عاجز أن يشتت انتباهه بعيداً عن ساحة الوباء أو يلتفت لما يجري على مصنات العنكبوت من بسط هيمنة وفرض سيطرة وإعلان جديد لمراكز القوة.

"تحول للقوة؟" هو جزء من عنوان كتاب مهم صدر قبل أسابيع، يحوي مجموعة مقالات دراسية عن منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالقيادة السياسية في العالم. أغلب المقالات تنطلق من حقيقة أن قطاعاً كبيراً من القادة السياسيين في العالم، تكيفوا تماماً مع وسائل التواصل الاجتماعي، وأبرزها "فيسبوك" و"تويتر" وإنستغرام".

بالإضافة إلى الـ"ميمز" الساخرة الشهيرة. وتستعرض نجاح عديد من القادة السياسيين في استخدام هذه المنصات ليجدوا طريقهم إلى العناوين الرئيسة في الإعلام وللرد على المعارضين، وجمع التبرعات والوصول إلى الناخبين بطرق مختلفة. وفي الوقت نفسه، نجحت الجماعات المعارضة في استخدام منصات التواصل الاجتماعي في تنظيم نفسها، ونشر أيديولوجياتها وكسب المزيد من الشعبية وإحداث تغيير جذري في الفكر الجماعي.

لكن تبقى علامة استفهام كبرى حول مستقبل العلاقة بين السياسة ومنصات التواصل الاجتماعي، وكذلك ما يمكن توقعه في شأن هذه المنصات وقدراتها في التمدد والاستحواذ وكسب القوة، وربما تحولها إلى قوى عظمى.

قوة مواقع التواصل الاجتماعي تشهد هذه الآونة حراكاً كبيراً وتغيراً عظيماً وتحولاً مازال الغموض يكتنفه. قبل سنوات بزغ استخدام عدد من الملوك والملكات والأمراء والأميرات والرؤساء لمواقع التواصل الاجتماعي، كشكل من أشكال التقارب مع الشعوب ومواكبة التغيرات الرقمية الحادثة. وقتها، استقبل كثيرون هذا الاستخدام باعتباره خطوة رائعة وتحركاً ذكياً ومواكبة للعصر غير مسبوقة.

أمثلة كثيرة أطلت على الشعوب قبل ما يزيد على عقدين كاملين. وكان للعالم العربي نصيب غير قليل. عقيلة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الملكة رانيا استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة وذكاء شديدين، حتى لُقبت بـ"ملكة الإعلام الاجتماعي".

منصات التواصل الاجتماعي تؤسس لنظام جديد من الرقابة
تقييمات المشاركة : منصات التواصل الاجتماعي تؤسس لنظام جديد من الرقابة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق