الخميس، 15 يونيو 2023

شربل

62 مليار دولار قيمة النفايات الإلكترونية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

النفايات الإلكترونية

وفقًا لتقرير جديد للأمم المتحدة يدعمه المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، يعمل ملايين الأشخاص حول العالم في قطاع النفايات الإلكترونية. مع الإشارة إلى أن السموم في النفايات الإلكترونية، لها آثار صحية سلبية.

وقد توصلت إحدى الدراسات السابقة التي أجرتها جامعة الأمم المتحدة إلى أن الولايات المتحدة والصين أنتجتا أكبر قدر من النفايات الإلكترونية عام 2016، إذ بلغت 7.2 و 6.3 مليون طن على التوالي. وتلتهما اليابان بـ 2.1 مليون طن.

ولهذه النفايات الإلكترونية قيمة كبيرة في حال معالجتها بشكل صحيح، ويقول الخبراء إن طنًا من النفايات الإلكترونية يحتوي كمية من الذهب النقي تعادل 100 مرة ما يمكن استخراجه من الطن الواحد من الذهب الخام. لأن الذهب الخام يحتوي على عناصر مختلفة وليس الذهب النقي وحده. وتساوي القيمة المادية لنفاياتنا الإلكترونية حاليًا أكثر من 62.5 مليار دولار.

وتقدم مصانع تدوير النفايات الالكترونية خدمة جمع واستلام النفايات الإلكترونية والكهربائية لضمان حماية البيئة من التلوث كما توفر نقاطًا وحاويات مخصصة لجمع النفايات الإلكترونية. وتتم إدارة عملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والكهربائية بطرق صديقة للبيئة تضمن ذلك التخلص من النفايات الإلكترونية بنسبة 100٪ بإعادة تدويرها.

بالإضافة إلى إتلاف البيانات بشكل آمن. وتهدف لرفع مستوى الوعي بمخاطر النفايات الإلكترونية من خلال الحملات والمعارض البيئية في المدارس والجامعات وغيرها من القطاعات. كما توفر حلولاً مستدامة من خلال جمع النفايات الإلكترونية ونقلها وفرزها والتخلص الآمن من البيانات ومعالجتها وإعادة تدويرها. كما تقدم بعض هذه المصانه خدمة الارجاع وإعادة التدوير لمصنعي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وكذلك خدمة التخلص الآمن من البيانات والمعلومات المخزنة في الأجهزة الإلكترونية ووثائق تضمن التدمير الآمن للبيانات بالإضافة إلى عملية إعادة التدوير بطرق صديقة للبيئة 100%.

وتشمل طرق الإتلاف الخاطئة للنفايات الإلكترونية: الرمي في مرادم النفايات، وحرقها للتخلص منها، بينما تشمل طرق الإتلاف الصحيحة: فرزها، والتعامل مع كل جهاز على حدة، استخراج جميع المواد السامة ومعالجتها، إعادة التدوير لتستخدم في الصناعات التحويلية، ومن الحلول التي يجب إتخاذها لإعادة التدوير وتوعية المجتمع إنشاء مصانع متخصصة لتدوير النفايات الإلكترونية. توعية المجتمع بأضرار النفايات الإلكترونية. استخدام أجهزة إلكترونية بمواصفات عالية الجودة وضع معايير واشتراطات للسلامة الصحية والبيئية.

تشير التقديرات والاحصاءات إلى إنتاج حوالى 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية والكهربائية حول العالم سنويًا، حسب ما رصده تقرير مشترك جديد نشرته سبع وكالات تابعة للأمم المتحدة. وإذا استمر استهلاكنا وإتلافنا لهذه الأدوات بالمعدل الحالي، تتوقع جامعة الأمم المتحدة (UNU) بأن تكون هناك زيادة تصل إلى 120 مليون طن في الثلاثين عامًا المقبلة.

علمًا أنه يعاد تدوير 20 بالمئة فقط من النفايات الإلكترونية بشكل رسمي. أما النسبة المتبقية فينتهي الأمر ببعض هذه الأدوات الإلكترونية غير الصالحة في مدافن النفايات، في حين تحرق الأخرى، وهو ما يؤدي إلى انبعاثات كربونية تؤثر سلبًا في البيئة.


62 مليار دولار قيمة النفايات الإلكترونية
تقييمات المشاركة : 62 مليار دولار قيمة النفايات الإلكترونية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق