السبت، 17 يونيو 2023

شربل

الحوثي وحزب الله والحرس الثوري ثالوث الإرهاب في اليمن

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

ميليشيات الحوثي

منذ سنوات يسود التساؤل عن إمكانية مشاركة "حزب الله" اللبناني في القتال باليمن، خصوصاً بعد أن وصف الحزب غارات "عاصفة الحزم" على معاقل ميليشيات الحوثي بأنها "عدوان سعودي - أميركي" يستهدف الشعب اليمني و"مغامرة تفتقر إلى الحكمة والمبررات الشرعية وتسير بالمنطقة نحو مزيد من التوتر"، عبر بيان له في مارس (آذار) 2015.

وفي أبريل (نيسان) 2015 تم تشييع جثمان عبدالملك الشامي زعيم ميليشيات الحوثيين الروحي حينها، في الضاحية الجنوبية بلبنان معقل "الحزب"، بعد مقتله في طهران متأثراً بجراحه نتيجة تفجير تبناه تنظيم "داعش".

ويعتبر الشامي ضابط ارتباط بين الحوثيين والإيرانيين، إذ كان المبعوث الخاص لعبدالملك الحوثي إلى لبنان وسوريا وإيران، ودفن بالقرب من القائد العسكري البارز في الحزب عماد مغنية، الذي قتل بتفجير استهدف موكبه في دمشق عام 2008.

كذلك أعلنت إيران مراراً رفضها لحملة "عاصفة الحزم"، واعتبرتها خطوة خطرة قد تؤجج الصراع في المنطقة.

عام 2016 اتهمت الحكومة اليمنية، بقيادة الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي، "حزب الله" بالتدخل في الحرب الأهلية اليمنية.

وكانت صور انتشرت حينها عن لقاء قيادات ميليشيات الحوثي مع الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في لبنان أعادت تأكيد الشكوك حول دور "الحزب" باليمن.

وأخيراً وفي حوار إعلامي يوليو (تموز) الماضي، نفى نصر الله أن يكون الحزب تلقى أي طلب وساطة في أزمة اليمن.

وفي لقاء مع قناة "الميادين" بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس "حزب الله"، قال نصر الله "إن إشكالنا الأساسي بدأ باليمن، وأنا لست وسيطاً ولكنني طرف".

وأضاف "حزب الله ليس مؤهلاً للعب دور الوساطة، لأننا طرف مع عبدالملك الحوثي وحركة أنصار الله (ميليشيات الحوثي)".

الحوثي وحزب الله والحرس الثوري ثالوث الإرهاب في اليمن
تقييمات المشاركة : الحوثي وحزب الله والحرس الثوري ثالوث الإرهاب في اليمن 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق