الاثنين، 22 مايو 2023

شربل

ما هو الركود الاقتصادي ؟ و كيف يمكن للشركات التعامل معه في المستقبل

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الركود الاقتصادي

وفقًا للتعريف الأكاديمي، فإن الركود الاقتصادي هو انخفاض كبير يلحق بالناتج المحلي الإجمالي أو بالنشاط التجاري ويستمر لمدة شهرين أو أكثر، وفي أسوء الحالات قد يصل إلى ستة أشهر, بمعنى أخر أن الحالة الاقتصادية العامة في الدولة تصبح في حالة خمول، تقل حركة التجارة وعمليات البيع والشراء، مما يترتب عليه تراكم السلع وعدم قدرة الشركات على التسويق لخدماتها، فيقل الإيرادات التي تجنيها الشركات، وبناءًا عليه تتجه الشركات لتقليل العمالة لتغطية مصاريف التشغيل والحد من الخسائر، وفي النهاية ينخفض دخل الفرد.

والبعض يتجه أيضًا إلى قياس بعض المؤشرات السلبية في الاقتصاد الإجمالي للدولة مثل كثرة العروض والتخفيضات في المحلات والمتاجر لتحفيز المستهلكين على الشراء، أو ربما إعلان الكثير من الشركات إغلاقها بسبب عدم قدرتها على مواكبة الوضع الاقتصادي المتردي وتحقيق أرباح، وتباين في أسعار الفائدة وأخيرًا ارتفاع أسعار العقارات, والكثير من تلك العوامل والمؤشرات بدأت الكثير من الأسواق العالمية تشهدها.

الكثير من الشركات العملاقة في السوق الحالي مثل أوبر “UBER”، “إير بي إن بي” (Airbnb) المتخصصة في تأجير العقارات، شركة “جنرال موتورز” المتخصصة في صناعة جميع أنواع المحركات، ظهرت وتوسع نشاطها خلال فترات مختلفة عانى فيها العالم من أزمات اقتصادية، وحالة ركود اقتصادي مثل التي نعيشها الآن وربما أسوء.

وهذا خلال فترات مختلفة مثل الكساد الاقتصادي عام 1908، والأزمة الاقتصادية عام 2008، والأزمة المالية عام 1980, إذا في كثير من الأحيان تمثل تلك الفترات العصيبة بارقة أمل للكثير من رواد الأعمال، لأن الحاجة أم الاختراع، وعندما يعاني العالم من مشكلة هناك دائمًا حل، ولكن من يملك هذا الحل ويستطيع القتال من أجله؟ هنا يمكن النجاح.

والأمر لا يتعلق ببدء نشاط جديد، ولكن يمكنك دائمًا التفكير في حل جديد يساعد شركتك على الانتعاش حتى في أكثر الأوقات صعوبة على الجميع, ولن نذهب بعيدًا، فخلال أزمة كورونا الحالية، استطاعت الكثير من الشركات تحقيق أرباح، وخاصة تلك الشركات التي وجهت نشاطها الكترونيًا، فقط تذكر كم مرة قمت بالتسوق عبر الإنترنت على موقع أمازون أو نون، أو استخدمت تطبيق في شراء مستلزمات بيتك.

هناك عدة استراتيجيات اقترحها علماء الاقتصاد من أجل الاستعداد للمرحلة المقبلة، حتى تخرج منها بأقل الخسائر، أو ربما محققًا أرباح ممتازة, عن طريق أعداد خطة واضحة على المدى القصير والطويل، واستعرض فيها كافة إمكانيات شركتك وكيف يمكن تقليل النفقات مع طرح أفكار بديلة، على سبيل المثال إتاحة عمل الموظفين من المنزل للتقليل من مصاريف التشغيل.

ما هو الركود الاقتصادي ؟ و كيف يمكن للشركات التعامل معه في المستقبل
تقييمات المشاركة : ما هو الركود الاقتصادي ؟ و كيف يمكن للشركات التعامل معه في المستقبل 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق