الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

شربل

تأثير ممارسة التمارين الرياضية على صحة الإنسان

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

الرياضة

نشغل في هذه الحياة عدة وظائف لضمان سيرها والاستمرار بها، وتعدّ من أهم الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار لضمان عيش حياة سعيدة هي اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على صحة أجسادنا، مما سيمكننا من أداء المهام اليومية كما يجب، ويساعدنا على تلاشي التوتر والقلق الناجم عن التعب والإرهاق والإصابة بالأمراض.

إذ تزيد العادات السيئة من الضغط الواقع على حياتنا، وتؤثر في قدرتنا على التعامل مع ضغوطات الحياة، إذ إنّ تعرُّض أجسادنا للأمراض والحالات الصحية المختلفة سيتسبب بإرهاقنا وتراجعنا عن أداء مهامنا وهو ما يسبب لنا الحزن والتوتر، لذلك يعدّ من المهم جدًا الحفاظ على صحتنا وقدرتنا الجسدية، مما يضمن لنا العيش بسعادة ورخاء، لذلك سنبين في هذا المقال أهم العادات الصحية التي تساهم في دعم صحة الإنسان.

تعدّ ممارسة التمارين الرياضية أو أي أنشطة حركية من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها للحفاظ على الصحة، ولا يقتصر الأمر على فئة معينة إذ باختلاف عمر المرء أو قدرته أو حجمه فإنّ تأثير الحركة وممارسة الرياضية سيصل إليه.

ولكن من أهم النصائح التي يوصى بها هي التأكد من أداء التمارين الرياضية بطريقة صحيحة وسليمة مما يضمن الوصول إلى الهدف المرجو منها دون أي إصابات أو أي تأثيرات قد تلحق بالمرء الضرر بدل الفائدة، وفي ما يأتي ذكر لأهم الفوائد والتأثيرات التي تلحقها ممارسة الأنشطة أو الرياضة على صحة الإنسان.

قد يعتقد البعض أنّ الفائدة التي توفرها ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة مقتصرة على المدى البعيد، ولكن بعض التمارين الرياضية لها تأثير مباشرة على صحة الدماغ بعد الانتهاء من جلسة التمرين مباشرةً، وخاصةً التمارين متوسطة الشدة إلى ذات الشدة العالية، ومن هذه التأثيرات انخفاض حالات القلق ذات التأثير قصير المدى، وتحسين جودة النوم، وتحسين الوظائف الإدراكية.

إضافة للتأثير قصير المدى فإنّها توفر تأثير على المدى البعيد من تخفيف حالات القلق التي تستمر لفترات طويلة، وتحسين متطلبات أداء الوظائف التنفيذية كالقدرة على التخطيط، والتنظيم، والتحكُّم بالعاطفة بالإضافة إلى تحسين النوم العميق، وتجدر الإشارة إلى اختلاف تأثير ممارسة التمارين الرياضية حسب الفئة العمرية كما يأتي.

تأثير ممارسة التمارين الرياضية على صحة الإنسان
تقييمات المشاركة : تأثير ممارسة التمارين الرياضية على صحة الإنسان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق