الاثنين، 5 ديسمبر 2022

شربل

حقيقة اتساع الكون.. معجزة علمية فى آية قرآنية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

مجرة فضائية

كثير من العلماء يفترض أنه منذ بدء الخليقة أى مباشرة بعد الإنفجار العظيم فإنه قد حدث اتساع فجائى شديد فى الكون فى فترة زمنية وجيزة جداً تقدر على رأيهم بنحو 10-32 من الثانية بعدها مباشرة اتسع الكون فى  مساحة لا تقل عن 7810 من حجمه أى بمعدل نحو 10-26 فى كل أبعاد الكون الثلاثة مساوياً لتمدد شيء ( أنانوميتر) 10-9 نحو نصف عرض جزئى مادة ال DNA. وقد استمر الكون فى التمدد بسرعة أقل إلى أن وصل عمر الكون إلى نحو 9.8 بليون سنة بعد الانفجار العظيم و منذ ذلك الحين و منذ 4 بلايين سنة فإن الكون قد بدأ فى الاتساع بشدة و مازال ذلك إلى الآن.

والاتساع فى الكون يكون على مستوى المسافات الشاسعة مثل مستوى المسافات بين التجمعات المجرية فما فوق، و قد تم اكتشاف التمدد فى الكون لأول مرة عام 1929 بواسطة العالم (Edwin Hubble)  و قد تأكد من ذلك بوجود ما يسمى الإزاحة الحمراء للمجرات و هذه الإزاحة تتناسب مع بعد هذه المجرات عن الأرض و أكد أن الكون فى اتساع مستمر و قد وافق علماء الفلك على ذلك و رأوا أن الاتساع الكونى يكون فى كل الاتجاهات و قد استخدمت القياسات الدقيقة لشدة الإضاءة لمسافة الشموع البعيدة و الناتجة عن بعد المجرات فى الفضاء لإيجاد معادلة  تمدد الكون.

و قد تأكد اكتشاف ظاهرة اتساع الكون عام 1998 عن طريق فريقين دوليين  من علماء الفضاء كما تم تأكيد ذلك من علماء وكالة ناسا للفضاء ( NASA ) و وكالة ( ESA ) فى يونيو 2016 ووجد أن الكون قد تمدد بنسبة 5-9% أسرع من ذى قبل و ذلك بناء على القياسات باستخدام تليسكوب ( هابل ).

وقد وجدت حسابات وكالة ناسا ( NASA )  أن سرعة  تمدد الكون هى 73 كيلو مترا فى الثانية لكل ميجافرسخ فلكى مما يعنى أن المجرات تبتعد عن بعضها البعض بمعدل أسرع مما توصل إليه العلماء سابقاً و ذلك لكل 3.3 مليون سنة ضوئية.و قد وجد هابل أن بعض المجرات تتحرك بسرعة تزيد على 90% من سرعة الضوء.

حقيقة اتساع الكون.. معجزة علمية فى آية قرآنية
تقييمات المشاركة : حقيقة اتساع الكون.. معجزة علمية فى آية قرآنية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق