الثلاثاء، 16 مايو 2023

شربل

تعرف على FLoC طريقة جوجل الجديدة لتتبعك على الإنترنت

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

جوجل

في حال عدنا حوالي عقد من الزمن إلى الخلف، فقد كانت الغالبية العظمى من المستخدمين جاهلة بمفاهيم الخصوصية على الإنترنت وغير مكترثة بكون العديد من المنصات الكبرى تتعقبها طوال الوقت وتجمع معلوماتها وتتاجر بها حتى. لكن الأمور تغيرت بشكل تدريجي وعبر السنوات ازداد اهتمام الأفراد بالخصوصية لتصبح أولوية لدى الكثيرين اليوم وأداة تسويق كبرى لبعض الشركات مثل Apple التي تبني جزءاً كبيراً من صورتها التجارية كالمدافعة عن الخصوصية.

 

عموماً ومع أن الكثيرين بدأوا يهتمون بالخصوصية في السنوات الأخيرة، فالواقع هو أن معلوماتنا كمستخدمين لا تزال مستباحة إلى حد بعيد من عمالقة التقنية مثل جوجل وفيس بوك وجميع منصات التواصل الاجتماعي ومزودي الخدمات الإلكترونية المجانية. لكن الأمور لن تستمر كذلك، وبالنسبة لشركة يتلخص كامل عملها بجمع بيانات المستخدمين، فقد كان على جوجل التحرك لحماية مصدر دخلها، والنتيجة هي تقنية FLoC التي ستكون محور موضوعنا هذا. 


الفارق بين الإعلانات الرقمية والتقليدية هو مستوى التخصيص في الواقع، فالإعلان التقليدي موجه للجميع سواء كانوا مهتمين ام لا ومن الصعب تخصيصه كفاية لفئات صغيرة من الزبائن المحتملين المستهدفين. لكن في الإعلانات الرقمية يختلف الأمر حيث يتم توجيه الإعلان إلى فئات محددة بدقة للحصول على أفضل تفاعل ممكن، حيث يمكن تخصيص استهداف جنس وعمر وجنسية واهتمامات محددة للمستهدفين بالإعلان.

 

للقيام بتخصيص الإعلانات بالشكل الكافي، كانت العديد من خدمات الإعلانات تعتمد على إحدى ميزات الويب اليوم: ملفات تعريف الارتباط، أو كما تلقب: كوكيز. حيث أن هذه الملفات هي مستندات نصية صغيرة تسمح للموقع بمعرفة بعض المعلومات عن المستخدم مثل تفضيلاته السابقة والمواضيع التي شاهدها مسبقاً لتحسين تجربته بشكل عام.

 

للأسف فملفات تعريف الارتباط ليست حصرية للمواقع التي ترسلها لك فقط، بل يمكن أن ترسل من طرف ثالث عبر الموقع، كأن ترسل فيس بوك أو جوجل هذه الملفات لك وتستفيد منها لتعقب نشاطك الإلكتروني والصفحات التي تدخل إليها وبالنتيجة تشكيل هوية إلكترونية أكثر دقة عنك لعرض إعلانات أدق لك عبر المزايدة على معلوماتك الشخصية من حيث المبدأ.


تعرف على FLoC طريقة جوجل الجديدة لتتبعك على الإنترنت
تقييمات المشاركة : تعرف على FLoC طريقة جوجل الجديدة لتتبعك على الإنترنت 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق