الثلاثاء، 31 يناير 2023

شربل

النظرية النفعية لتطور التكنولوجيا ومدى نفعها على البشرية

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

التطور التكنولوجيا


أحد مناهج معالجة الأسئلة الأخلاقية التي تثيرها واجهة الدماغ والكمبيوتر ترتكز على النظرية النفعية، وهي نظرية أخلاقية تسعى جاهدة إلى تحقيق أقصى قدر من السعادة والصحة والرفاهية لكل شخص يتأثر بفعل أو سياسة.

وفي هذه الحالة، فإن تعزيز أداء الجنود ربما يؤدي إلى تحقيق أكبر فائدة من خلال تحسين القدرات القتالية لدولة ما وحماية القوات العسكرية من خلال إبقاء الجنود بعيداً من الخطر والحفاظ على الاستعداد العسكري.

ويجادل المدافعون النفعيون هنا عن التحسين العصبي بأن التقنيات الناشئة مثل واجهة الدماغ والكمبيوتر، تكافئ أخلاقياً أشكالاً أخرى من تحسين قدرات الدماغ شأنها في ذلك شأن المنشطات مثل الكافيين التي تعمل على تحسين سرعة معالجة الدماغ وتحسين الذاكرة، وهي لذلك مقبولة على نطاق واسع.

ومع ذلك يشعر بعضهم بالقلق من أن الأساليب النفعية في واجهة الدماغ والكمبيوتر لها تبعات أخلاقية مقلقة، وعلى عكس التطبيقات الطبية المصممة لمساعدة المرضى، فقد تم تصميم التطبيقات العسكرية للمساعدة في كسب الحروب، وفي هذه العملية ربما تتعدى واجهة الدماغ والكمبيوتر على الحقوق الفردية مثل الحق في التمتع بصحة جيدة عقلياً وإدراكياً ونفسياً.

وعلى سبيل المثال يشير الجنود الذين يستخدمون أسلحة طائرات الدرون في الحروب التي تجري منذ أعوام من على بعد آلاف الأميال، إلى مستويات أعلى من التوتر النفسي وما يسمى اضطراب ما بعد الصدمة ويعانون الزيجات المحطمة، مقارنة بالجنود العاديين على الأرض، وفي حين قد يختار الجنود التضحية أحياناً من أجل الصالح العام، فإنه إذا أصبح تعزيز القدرات العصبية شرطاً من شروط الوظيفة، فمن المؤكد أنه سيثير مخاوف في شأن إكراه الجنود على أعمال قد تضرهم عقلياً وإدراكياً ونفسياً في المستقبل.

لكن هناك نهجاً آخر لأخلاقيات واجهة الدماغ والكمبيوتر يتمثل في أن أنصار الحقوق المتعلقة بالتكنولوجيا العصبية يعطون الأولوية لقيم أخلاقية معينة، حتى لو لم يؤد ذلك إلى تحسين الصحة السليمة، إذ يدافع هؤلاء عن حقوق الأفراد في الحرية الإدراكية والمعرفية، وتعني الحق في تقرير المصير العقلي، وحرية الفرد في التحكم في عملياته العقلية والإدراك والوعي، إذ من المحتمل أن يمنع الحق في الحرية الإدراكية والمعرفية التدخل غير المبرر في الحال العقلية للشخص.

وهم يدافعون أيضاً عن الخصوصية والسلامة العقلية، أي قدرة البشر على السيطرة والتحكم في بياناتهم العصبية والمعلومات المتعلقة بعملياتهم العقلية، بحيث لا يستطيع أحد من دون موافقتهم قراءة هذه الحالات والبيانات أو نشرها أو تغييرها من أجل التأثير فيهم بأي شكل، وربما يتطلب الحق في الخصوصية والسلامة العقلية ضمان وجود مساحة خصوصية عقلية محمية ومنع الأضرار التي يمكن أن تلحق بالحالات العقلية للأشخاص.

النظرية النفعية لتطور التكنولوجيا ومدى نفعها على البشرية
تقييمات المشاركة : النظرية النفعية لتطور التكنولوجيا ومدى نفعها على البشرية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق