الاثنين، 20 فبراير 2023

شربل

النفايات الإلكترونية| الأجهزة البالية كنز المعادن الحرة الضائع

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

النفايات الإلكترونية

تمثل المخلفات الإلكترونية خطر كبير على صحة الإنسان والبيئة عند التخلص منها بطريقة غير آمنة بعد انتهاء مدة صلاحيتها، مثل وضعها في صناديق القمامة، وماشابه كأجهزة الهواتف المحمولة، والتلفاز، والحاسب الآلي، والكاميرات، والأجهزة المنزلية.

ومع تزايد كمية النفايات والمخلفات الإلكترونية سنويًّا بنسبة تصل إلى 21% خلال خمس سنوات فقط، تُطلق الحكومة المصرية أول حملة لإعادة تدوير تلك المخلفات والإستفادة منها.

وتحتوي المخلفات الإلكترونية على نسبة كبيرة جداً من المعادن النفسية والثقيلة والتي يمكن الإستفادة منها اقتصادياً، بالإضافة إلى تقليل عمليات التعدين.

وأشارت إحدى الدراسات المتخصصة في مجال البحوث حول تقنية المعلومات الإلكترونية إلى أنه من الممكن استخراج 17 طنًّا من النحاس، و 380 كيلو جرامًا من الفضة، و37 كيلو جرامًا من الذهب، و 16 كيلو جرامًا من البلاديوم، عبر عمليات إعادة تدوير مليون هاتف جوال فقط، ويمكن أن يحتوي طن واحد فقط من الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر التي يتم التخلص منها على 280 جرام من الذهب.

وقال المهندس أحمد حسن يوسف رئيس شركة تربيل لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية لـ«بوابة أخباراليوم» إن مصر بها عدد قليل من المصانع التي تعمل في مجال إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وذلك لعدم وجود توعية لدى المجتمع بأضرار تلك النفايات على صحة الإنسان وعلى البيئة أيضاً.

النفايات الإلكترونية| الأجهزة البالية كنز المعادن الحرة الضائع
تقييمات المشاركة : النفايات الإلكترونية| الأجهزة البالية كنز المعادن الحرة الضائع 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق