السبت، 25 فبراير 2023

شربل

اختراق علمي قد يغير طريقة عمل الإنترنت

شربل بتاريخ عدد التعليقات : 0

التقاء نقاط الاتصال

نجح فريق من العلماء في دمج "ذاكرتين كموميتين" عبر مسافة تفوق كل المحاولات السابقة. ويعتبر ذلك اختراقاً علمياً في ظاهرة "التشابك الكمومي" Quantum Entanglement، يُحتمل أن يوظَّف يوماً ما في تغيير الطريقة التي تعمل بها شبكة الإنترنت.

توضيحاً، يستخدم مصطلح "التشابك الكمومي" في وصف ظاهرة تخالف قوانين الفيزياء الكلاسيكيّة. وعندما يحدث تشابك كمومي بين ذرتين مثلاً، يُنسَجُ بينهما رابط "خفي" يجعلهما مترابطتين دوماً، فإذا تحركت إحداهما أو تغيّر وضعها، تتحرك الأخرى أو يتغير وضعها في اللحظة نفسها تماماً، مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما.

إذا كانت إحدى الذرتين على المريخ والأخرى على الأرض مثلاً، فإنهما تتحركان معاً في اللحظة نفسها، من دون أدنى فاصل زمني على الإطلاق. وبقول آخر، تكون الحركة المشتركة بينهما أسرع كثيراً من الضوء الذي يحتاج أكثر من 3 دقائق كي يقطع تلك المسافة. وباختصار، يؤدي وجود تشابك كمومي بين جسمين إلى إلغاء الزمن بينهما كلياً، فلا تتأخر حركة أحدهما عن الآخر. وقد أثار مفهوم "التشابك الكمومي" نقاشات شتى، لكن البراهين عليه تتراكم.

واستطراداً، يمكن أن يشكِّل الاكتشاف الأخير خطوة كبيرة نحو تطوير "الإنترنت الكموميّة" Quantum Internet، علماً أنّ هذا المشروع ما زال في بدايته. ويأمل العلماء في أنّ يسمح ذلك في إنشاء تشابك على مسافات بعيدة بين عدد كبير من العُقَد (العقدة يمثلها كل جهاز داخل الشبكة يمكنه إرسال المعلومات أو استلامها)، الأمر الذي سيصبح مفروضاً لبناء شبكة من ذلك النوع.

في الواقع، لطالما تاق الباحثون إلى تطوير إنترنت كمومية، وابتكار شبكة من نوع جديد تستخدم السلوك غير التقليدي للعوالم الكمومية، من أجل نقل البيانات بسرعة وأمان متطوِّرين بدرجة هائلة.

وتتشابه الشبكة الكمومية مع الإنترنت التقليديّة، في العمل على نقل كميات ضخمة من البيانات عبر مسافات بعيدة. بيد أنّها تُنجِزْ ذلك عبر استخدام وحدات الـ"بت الكمومي"، ("كيوبت")، وهي أصغر وحدة معلومات في الأنظمة الكمومية، بين أجهزة معالجة كمومية، وتقدّم بالتالي أشكالاً جديدة من الإمكانات، إضافة إلى تقديمها الميزات التي تمنحها التقنيات المعمول بها حالياً.

اختراق علمي قد يغير طريقة عمل الإنترنت
تقييمات المشاركة : اختراق علمي قد يغير طريقة عمل الإنترنت 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق